العلاقة بين قابلية التقارير المالية للقراءة وفترة تأخير إصدار تقرير مراقب الحسابات: دليل من الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الاسکندرية الإسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار العلاقة المباشرة بين قابلية التقارير المالية للقراءة وفترة تأخير إصدار تقرير مراقب الحسابات، وذلک بالتطبيق على عينة من الشرکات غير المالية المقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية خلال الفترة من 2015 وحتى 2020.
وقد توصل الباحث، فى ظل التحليل الأساسى، إلى وجود تأثير سلبى ومعنوى لقابلية التقارير المالية للقراءة على فترة تأخير إصدار تقرير مراقب الحسابات. کما توصلت الدراسة فى ظل التحليلات الأخرى، لوجود تأثير معنوى لرأى مراقب الحسابات ومدخل المراجعة الخارجية، معا، کمتغيرات رقابية، على فترة تأخير إصدار تقرير مراقب الحسابات، وعدم ملاءمة تطبيق مدخل المتغيرات المعدلة Moderating Variables، لاختبار تأثير المتغيرات الإضافية (رأى مراقب الحسابات ومدخل المراجعة الخارجية)، على العلاقة التأثيرية مجال البحث.
فضلا عن وجود تأثير معنوى لنتيجة النشاط ورأى مراقب الحسابات من جهة، وعدم معنوية المتغيرات الإضافية الأخرى (حجم شرکة عميل المراجعة، نسبة الرفع المالي، تاريخ نهاية السنة المالية، حجم منشأة المحاسبة والمراجعة، ومدخل المراجعة الخارجية)، معا، کمتغيرات رقابية، أيضا، على فترة تأخير إصدار تقرير مراقب الحسابات. وعليه فيمکن القول بضرورة إدراج العديد من المتغيرات الإضافية للعلاقة التأثيرية مجال البحث لإضفاء المزيد من الوضوح والفهم لتلک العلاقة فى بيئة الممارسة المحاسبية والمهنية المصرية. 
وأخيرا فقد خلص الباحث إلى عدم اختلاف ما تم التوصل إليه من نتائج بشأن العلاقة التأثيرية محل الدراسة باختلاف طرق قياس المتغيرات الرئيسية للدراسة (قابلية التقارير المالية للقراءة وفترة تأخير إصدار تقرير مراقب الحسابات). ذلک بالإضافة لإمکانية دعم فترة تأخير إصدار تقرير مراقب الحسابات لتحسين مستوى قابلية التقارير المالية للقراءة فى بيئة الأعمال والممارسة المهنية المصرية.

الكلمات الرئيسية