الأثر المعدل لدرجة التخصص الصناعي لمراقب الحسابات على العلاقة بين أتعابه عن مراجعة القوائم المالية السنوية ودقة حکمه المهنى بشأن استمرارية الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة دمنهور دمنهور جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة و اختبار أثر درجة التخصص الصناعى لمراقب الحسابات، کمتغير معدل، على العلاقة بين أتعابه عن مراجعة القوائم المالية السنوية علي دقة حکمه المهنى بشأن الاستمرارية، وذلک بالتطبيق علي عينة من الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من 2012 حتى2019.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير إيجابي معنوى لأتعاب مراقب الحسابات عن مراجعة القوائم المالية السنوية على دقة حکمه المهنى بشأن استمرارية الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية. ووجود تأثير إيجابي معنوى لدرجة التخصص الصناعى لمراقب الحسابات، کمتغير معدل، على العلاقة بين أتعابه عن مراجعة القوائم المالية السنوية ودقة حکمه المهنى بشأن استمرارية الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية، وذلک في ظل التحليل الأساسي.
کما أظهرت نتائج التحليل الإضافي وجود تأثير إيجابي معنوى لدرجة التخصص الصناعى لمراقب الحسابات، کمتغير رقابي، على دقة حکمه المهنى بشأن استمرارية الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية. مع وجود أفضلية للمدخل المعدل من حيث القدرة التفسيرية للنموذج ومعنوية متغيرات النموذج. وأخيراً توصلت الدراسة في ظل تحليل الحساسية إلى أفضلية القياسات المستخدمة في قياس المتغيرين التابع والمستقل في ظل التحليل الأساسي، مقارنة بالقياسات البديلة المستخدمة في ظل تحليل الحساسية لإختبار العلاقات محل الدراسة في بيئة الممارسة المهنية المصرية.

الكلمات الرئيسية