أثر حوکمة الشرکات وخصائص الشرکة على الإفصاح الإختياري الإلکتروني عبر وسائل التواصل الإجتماعي أثناء الأزمة العالمية COVID 19 :دراسة تطبيقية على الشرکات المدرجة في البورصة المصرية(باللغة الانجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة دمنهور دمنهور جمهورية مصر العربية

المستخلص

في الآونة الأخيرة، أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي قناة مهمة للإفصاح تستخدم لنشر المعلومات عن الشرکات للمستخدمين المهتمين. إستهدفت هذه الدراسة إختبار تأثير حوکمة الشرکات؛ من حيث خصائص مجلس الإدارة وهيکل الملکية، بالإضافة أيضا إلى خصائص الشرکات؛ علي الإفصاح الأختياري الإلکتروني عبروسائل التواصل الإجتماعي، خاصة أثناء إنتشار جائحة فيرس کوروناCOVID-19 . وتحديدا فقد استهدفت هذه الدراسة إختبار تأثير الخصائص المختلفة لمجلس الإدارة مثل (عدد المديرين المستقلين ، إزدواجية الرئيس التنفيذي ، وحجم المجلس ، ووجود مدير أجنبي في مجلس إدارة الشرکة) على الإفصاح الإختياري الإلکتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشرکات. بالإضافة إلي إختبار تأثير هياکل الملکية المختلفة مثل (الملکية المؤسسية ، والملکية الحکومية ، والملکية الأجنبية ، والملکية الإدارية) على الإفصاح الإختياري الإلکتروني عبر وسائل التواصل الإجتماعي للشرکات. بالإضافة إلى ذلک، إستهدفت هذه الدراسة إختبار تأثير الخصائص المختلفة للشرکات من حيث (حجم الشرکة، والربحية، والرافعة المالية) على الإفصاح الإختياري الإلکتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشرکات وذلک إعتمادا على عينة من 100 شرکة مدرجة في البورصة المصرية بإستخدام القوائم المالية السنوية عن عام2020 خاصة أثناء إنتشار جائحة فيرس کوروناCOVID-19  الأخيرة.
وخلصت الدراسة إلى أن هناک علاقة إيجابية معنوية بين کلا من عدد المديرين المستقلين في مجلس إدارة الشرکة وکذلک الفصل بين منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة وبين الإفصاح الإختياري الإلکتروني عبر وسائل التواصل الإجتماعي للشرکات. أما بالنسبة لهياکل الملکية؛ فقد أوضحت نتائج هذة الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية معنوية بين کلا من الملکية المؤسسية والملکية الحکومية وبين الإفصاح الإختياري الإلکتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشرکات. بالإضافة إلي ذلک؛ توضح نتائج هذا البحث إلى أن من ضمن خصائص الشرکات؛ توجد علاقة إيجابية معنوية بين حجم الشرکة وبين الإفصاح الإختياري الإلکتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشرکات.

الكلمات الرئيسية