أثر جودتي المراجعة والأرباح على أسعار الأسهم دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الاسکندرية الإسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار أثر جودتي المراجعة والأرباح على أسعار أسهم الشرکات غير المالية المقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية خلال الفترة من 2016 حتى 2019. ولاختبار فروض البحث، تم إجراء دراسة تطبيقية على عينة مکونة من 479 مشاهدة مستخرجة من الشرکات عينة الدراسة.
وتشير نتائج التحليل الأساسي للبحث إلى وجود تأثير إيجابي ومعنوي لجودة الأرباح، وتأثير سلبي غير معنوي لجودة المراجعة على أسعار الأسهم، وفي سياق الخصائص التشغيلية للشرکة کمتغيرات رقابية، تبين وجود تأثير إيجابي ومعنوي للرفع المالي، وتأثير إيجابي غير معنوي لحجم الشرکة على أسعار الأسهم. کما أشارت النتائج في ظل التحليل الإضافي إلىأن معالجة مستوى الرفع المالي کمتغير معدل للعلاقة بين جودتي المراجعة والأرباح وأسعار الأسهم لم يکن له تأثير معنوي على العلاقات محل الدراسة. وتدعم النتيجة السابقة أفضلية المعالجة التي تمت في ظل التحليل الأساسي، وذلک بإعتبار الرفع المالي متغير رقابي يمثل أحد الخصائص التشغيلية للشرکة التي قد تؤثر على العلاقات المتوقعة بين متغيرات الدراسة.
وأخيراً، تشير النتائج في ظل تحليل الحساسية إلى صدق ومتانة نتائج التحليل الأساسي لاسيما في مجال العلاقة بين جودة الأرباح وأسعار الأسهم، سواء بصورة منفردة أو مجتمعة مع جودة المراجعة. إذ لا يوجد اختلاف جوهري بين النتائج التي تم التوصل إليها في ظل کل من التحليل الأساسي وتحليل الحساسية، وهو ما يؤيد ملاءمة الطريقة المتبعة في قياس جودة الأرباح لاختبار العلاقات محل الدراسة في بيئة الأعمال والممارسة المهنية المصرية.

الكلمات الرئيسية