علاقة إدارة الأرباح بعدم التماثل المعلوماتي: هل هناک تأثير لتغطية المحللين الماليين؟ (منهج إمبريقي على الشرکات المساهمة المصرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المحاسبة کلية التجارة - جامعة الزقازيق

2 قسم المحاسبة کلية التجارة - جامعة الزقازيق

المستخلص

في ضوء دلالة المعلومات المحاسبية في الأسواق المالية اهتمت العديد من الأدبيات المحاسبية بالعوامل المُحَدِدَة لِدرجة تمَاثُلها بين المستخدمين؛ ورغم ما أُشير فيها لممارسات لإدارة الربح کأحد هذه العوامل، إلا أن تباين نتائجها في هذا الشأن، قد يعني احتمالية تَوَقّفْ هذا التأثير ــ ممارسات إدارة الربح على عدم تماثل المعلومات ــ على متغيرات أخرى مُنَظِمة له؛ وهو ما اقترح معه البحث الحالي "تغطية المحللين الماليين" کأحد المتغيرات المُنَظِمة والمُحدِدَة لهذا التأثير، وذلک في ضوء أدوارها الرقابية والمستحْدَثَة في الآونة الأخيرة، والتي على أساسها يمکن تصنيف الممارسات الفعلية لإدارة الربح في الشرکات لأحد حالتين: أولهما، الممارسات المعلوماتية ـ أي المفيدة للمساهمين ـ بينما تمثل الممارسات الانتهازية الحالة الأخرى ـ الضارة طبعًا للمساهمين ـ  ومن ثم اختلاف التأثير لتلک الممارسات على عدم التماثل المعلوماتي ليکون التأثير ـ المحتمل طبعًا ـ بالنقص للحالة المعلوماتية وبالزيادة للحالة الأخرى؛ وإمبريقيًا استخدم البحث نموذج (Jones) المعدل لقياس درجة إدارة الربح؛ ومتغيري "حجم التداول، ومدى السعر" لقياس عدم التماثل بثلاثة قياسات مختلفة، أولها: في يوم الإعلان عن التقارير المالية، ثانيها: نافذة ثلاثة أيام، وتمثل الفرق بين يومٍ تالٍ للإعلان عن التقارير عن يوم سابق له، وثالثها: نافذة إحدى عشر يومًا، وتمثل الفرق بين متوسط خمسة أيام تالية للإعلان عن نظيرتها قبل الإعلان؛ وذلک لعينة من 60 شرکة مساهمة مصرية خلال الفترة 2012 - 2019؛ وباستخدام الانحدار التفاعلي وبالاختبارات الإحصائية المناسبة، توصل البحث في نماذجه المختلفة لصدق تفاعل تغطية المحللين الماليين وإدارة الربح في التأثير على عدم التماثل المعلوماتي مقيسًا بحدم التداول يوم النشر فقط، وبمدى السعر في القياسات الثلاث؛ ليعني ذلک معنوية التأثير المنظم لتغطية المحللين على علاقة إدارة الأرباح بعدم التماثل بالقياسات المذکورة؛ کما نفى البحث معنوية التفاعل في نافذتي حجم التداول، ليعني ذلک ضرورة الرجوع للأثر الأساسي لمتغيري التفاعل في هذه الحالة، والتي اتضح من خلالها معنوية إدارة الربح في التأثير على مدى السعر يوم النشر وبنافذة ثلاثة أيام، ومعنوية تغطية المحللين في التأثير على حجم التداول ومدى السعر بالقياسات الثلاث باستثناء نافذة إحدى عشر يومًا لمدى السعر؛ وهو ما استَدَلَ منه الباحثان على فعالية الدور الرقابي للمحللين في البيئة المصرية، بل واحتمالية مساهمتهم في عملية اختيار الإدارة للسياسات المحاسبيةإلى درجة تحکمهم في الهدف من ممارسات إدارة الربح لتتسم تلک الممارسات بالمعلوماتية مع ارتفاع التغطية، والانتهازية مع انخفاضها، ومن ثم تباين تأثير إدارة الربح على عدم التماثل حسب مستوى تغطية المحللين حسبما أشارت نتائج البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية