أثر تطبيق لغة تقارير الأعمال الموسعة على خطر انهيار أسعار الأسهم: دليل من الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة سوهاج سوهاج جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى فحص تأثير التطبيق الإلزامي للغة تقارير الأعمال الموسعة (XBRL) على خطر انهيار سعر السهم في الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي.
منهجية الدراسة: تکونت عينة الدراسة من (48) شرکة مدرجة في المؤشر الرئيس لسوق الأوراق المالية السعودي، وذلک في الفترة من عام 2012م إلى 2019م. وبالتالي تمثل العينة 384 مشاهدة (شرکة-سنة). وقد تم قياس خطر انهيار سعر السهم باستخدام ثلاثة مقاييس هي؛ المقياس الثنائي (Crash_dummy) ومقياس التقلب من أسفل إلى أعلى (DUVOL)، ومعامل الالتواء السالب لتوزيع عائد السهم (NCSKEW). ولاختبار تأثير التطبيق الإلزامي للغة (XBRL) على خطر انهيار سعر السهم تم استخدام تحليل الانحدار اللوجستي وتحليل الانحدار بطريقة المربعات الصغرى.
نتائج الدراسة: تشير نتائج تحليل الارتباط إلى وجود ارتباط سلبي ومعنوي بين التطبيق الإلزامي للغة (XBRL) وخطر انهيار سعر السهم. کما أظهرت نتائج تحليل الانحدار أن التطبيق الإلزامي للغة (XBRL) له تأثير سلبي على خطر انهيار سعر السهم، وأن هذا التأثير معنوي، وذلک عند مستوى معنوية 5%، بما يشير إلى أن التطبيق الإلزامي للغة (XBRL) يقلل من خطر انهيار سعر السهم. وتتوافق هذه النتيجة مع الفکرة القائلة بأن تطبيق لغة (XBRL) يجعل المستثمرين أکثر قدرة على مراقبة الشرکات وتقييم أدائها بصورة سليمة، مما يحد من قدرة المديرين على حجب المعلومات السيئة، وبالتالي يقلل من خطر انهيار سعر السهم.
الأصالة/القيمة: تسهم الدراسة الحالية في أدبيات خطر انهيار سعر السهم من خلال تقديم دليل ميداني حول تأثير التطبيق الإلزامي للغة تقارير الأعمال الموسعة (XBRL) على خطر انهيار سعر السهم في الأسواق الناشئة. 

الكلمات الرئيسية