أثر القدرة الإدارية وخصائص مراقب الحسابات ومنشأته على العلاقة بين جهد المراجعة ودقة رأيه بشأن الاستمرارية: دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المحاسبة والمراجعة کلية التجارة جامعة الاسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار أثر جهد المراجعة على دقة رأي مراقب الحسابات بشأن الاستمرارية، وکذلک أثر القدرة الإدارية وخصائص مراقب الحسابات ومنشأته کمتغيرات معدلةModerating Variables  على هذه العلاقة، وذلک بالتطبيق على 80 شرکة غير مالية مقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية خلال الفترة من 2017 وحتى 2020.
وقد توصلت الباحثة، في ظل التحليل الأساسي، إلى وجود تأثير إيحابي ومعنوي لجهد المراجعة على دقة رأي مراقب الحسابات بشأن الاستمرارية، بالإضافة إلى اختلاف ذلک الأثر الإيجابي باختلاف طول فترة ارتباطه بعميله وتخصصه الصناعي، فضلًا عن عدم اختلاف ذلک الأثر الإيجابي باختلاف القدرة الإدارية وحجم منشأة مراقب الحسابات ومدخل المراجعة المشترکة.
کما توصلت الدراسة في ظل التحليل الإضافي إلى وجود تأثير لطول فترة ارتباط مراقب الحسابات بعميله وتخصصه الصناعي وحجم منشأته کمتغيرات رقابية، على دقة رأيه بشأن الاستمرارية، وکذلک عدم وجود تأثير معنوي للقدرة الإدارية ومدخل المراجعة المشترکة کمتغيرين رقابيين، على دقة رأي المراقب بشأن الاستمرارية. وبإجراء تحليل الحساسية تبين أفضلية المقاييس المستخدمة في ظل التحليل الأساسي لاختبار العلاقات التأثيرية محل الدراسة.

الكلمات الرئيسية