دراسة واختبار العلاقة بين الخصائص التشغيلية للشرکات ومستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية في الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة بني سويف بني سويف جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار العلاقة بين الخصائص التشغيلية للشرکات (حجم الشرکة – الرفع المالي – عمر الشرکة – عدد أعضاء مجلس الإدارة – حجم مکتب المراجعة – طبيعة الصناعة) ومستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية في التقارير السنوية للشرکات المقيدة بالبورصة المصرية. ولتحقيق هدف البحث، تم وضع مؤشر مقترح للإفصاح عن المعلومات المستقبلية في ضوء الإصدارات المهنية والدراسات السابقة والقوانين وقواعد القيد والشطب في البورصة المصرية، ثم تم استخدام منهجية تحليل المحتوى لتحليل مستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية لعينة من الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية خلال للفترة من 2013 إلى 2018.
وأظهرت النتائج انخفاض مستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية في التقارير السنوية للشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية. کما تشير النتائج إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لکل من (حجم الشرکة – الرفع المالي- عمر الشرکة – عدد أعضاء مجلس الإدارة) على مستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية، کما يوجد تأثير سلبي معنوي لحجم مکتب المراجعة وطبيعة الصناعة على مستوى الإفصاح عن المعلومات المستقبلية في الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية.

الكلمات الرئيسية