أثر خصائص صناعة عميل المراجعة على العلاقة بين سمعة منشأة المحاسبة والمراجعة ودرجة تخصصها الصناعي- دليل من الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة والمراجعة کلية التجارة جامعة الاسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث تحليل واختبار العلاقة بين سمعة منشأة المحاسبة والمراجعة وبين درجة تخصصها الصناعى، واختبار مدى وجود تأثير لخصائص صناعة عميل المراجعة کمتغيرات معدلة لهذه العلاقة والتي تتمثل في درجة الترکز، مستوى التجانس، درجة التعقيد المحاسبى.
وباستخدام القوائم المالية لعدد 191 شرکة عن عام 2020 أمکن استخلاص عدد 145 مشاهدة، تمثل کل مشاهدة منها تصنيف منشأة المحاسبة والمراجعة حسب مؤشر السمعة المهنية، ودرجة تخصصها في قطاع صناعة عميل المراجعة، ومقاييس خصائص تلک الصناعة لکل عميل المراجعة. وخلص البحث إلى وجود تأثير معنوى لسمعة منشأة المحاسبة والمراجعة في مصر على درجة تخصصها الصناعى، حيث تبين وجود علاقة طردية معنوية بين سمعة منشأة المحاسبة والمراجعة من حيث انتماءها لإحدى المنشآت الأربعة الکبرى، وبين مستوى تخصصها الصناعى. کما خلص البحث إلى أن درجة التعقيد المحاسبى فقط يؤدى إلى احداث اختلاف جوهرى فى تأثير سمعة منشأة المحاسبة والمراجعة في مصر على درجة تخصصها الصناعى. بينما لم يتبين وجود دون وجود أى تأثير لاختلاف درجة ترکز صناعة عميل المراجعة، أو مستوى التجانس في صناعة عميل المراجعة.

الكلمات الرئيسية