أثر إفصاح الإدارة عن هيکل الرقابة الداخلية وتوکيد مراقب الحسابات عليه على قرار الاستثمار بأسهم الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة دمنهور دمنهور جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة واختبار أثر الإفصاح عن هيکل الرقابة الداخلية والتوکيد المهنىعلى ذلک الإفصاح  على قرار الاستثمار  بأسهم الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية، بالإضافة لدراسة أثر بعض الخصائص الديمغرافية ( مستوى تأهيل وخبرة المستثمر ) ونوع استنتاج مراقب الحسابات على العلاقتين السابقتين. ولتحقيق هدف البحث تم اجراء دراسة تجريبية على عينة من المستثمرين بالأسهم والمحللين الماليين فى شرکات السمسرة. وخلصت الدراسة إلى وجود تأثير معنوى للإفصاح عن تقييم الإدارة لهيکل الرقابة الداخلية على قرار الاستثمار بالأسهم، کما يوجد أهمية وتأثير معنوى لتقرير التوکيد المهنى على  تقييم الإدارة لهيکل الرقابة الداخلية على قرار الاستثمار بالأسهم، وأن نوع استنتاج مراقب الحسابات يؤثر على العلاقة بين التوکيد المهنى على تقرير الرقابة الداخلية وقرار الاستثمار.
کما أکدت نتائج التحليل الإضافى على أهمية تأهيل وخبرة مراقب الحسابات، حيث أظهرت هذه النتائج وجود تأثير معنوى لتأهيل وخبرة مراقب الحسابات على العلاقة بين التوکيد المهنى على  إفصاح الإدارة عن هيکل الرقابة الداخلية وقرار الاستثمار بالأسهم. کما اتفقت نتائج تحليل الحساسية مع نتائج التحليل الأساسى عند حالة تغيير نوع العينة، بينما لم تتفق النتائج فى حالة تغيير طريقة قياس المتغير التابع.

الكلمات الرئيسية