إطار مقترح لمدى فعالية نظام محاسبة استهلاک الموارد (RCA) کأحد أنظمة التکاليف المدعومة بتکنولوجيا المعلومات المتکاملة فى تحسين أداء المنشأة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد المصرى الأکاديمية الأسکندرية للإدارة والمحاسبة الاسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

تطورت بيئة الأعمال فى الفترة الأخيرة وأصبحت ديناميکية شديدة التغير، وذلک نتيجة لتعرضها لضغوط المنافسة والتحول المستمر نحو الآلية فى معظم النشاطات والعمليات، لذلک أصبح من المفترض على کافة المنشآت ضرورة مواکبة التطورات المتلاحقة فى التکنولوجيا الجديدة حتى تظل قادرة على تحسين الأداء والنمو والمنافسة. وتُعد تکنولوجيا المعلومات من أهم الأدوات الضرورية التى تساعد المنشأة على سرعة الإستجابة والتکيف بکفاءة وفعالية مع هذه التغيرات.
وقد حدث تطور فى المحاسبة الإدارية بما إنها تتأثر بالتغيرات البيئية المستمرة، الأمر الذى أدى إلى تغيير وتطوير أساليبها لتوفير المعلومات المناسبة لإتخاذ القرارات المناسبة وفى الوقت المناسب. الأمر الذى أدى إلى حدوث تغيير في المهارات التي يمتلکها المحاسب الإداري, بحيث يتمکن من القيام بالمهام والوظائف المطلوبة منه وتنفيذ الممارسات والأساليب الجديدة. وتتمثل المشکلة الأساسية فى عدم الترابط أو قلة استخدام نظم تخطيط موارد المشروع (Enterprise Resource Planning) کأحد التقنيات الحديثة فى تکنولوجيا المعلومات فى تطوير أساليب المحاسبة الإدارية وزيادة فعاليتها فى عملية التحکم فى التکاليف ومن ثم تحسين أداء المنشأة.
       لذا فإن هذا البحث يستهدف بصفة أساسية دراسة وتقييم دور آنظمة التکاليف متمثلة فى نظام محاسبة استهلاک الموارد  (Resource Consumption Accounting) المدعومة بتکنولوجيا المعلومات المتکاملة متمثلة فى نظم ERP)) فى تحسين أداء  المنشآة، حيث أن تکامل تکنولوجيا المعلومات وأنظمة التکاليف لا توفر تأثيرات مستقلة کبيرة على الأداء المالى عندما لاتتفاعل معاً، وأن المنشآت الصناعية حققت أعظم مزايا الأداء المالى من خلال الإستثمارات فى أنظمة التکاليف متمثلة فى نظام (RCA) إستناداً أو جنباً إلى جنب مع تکامل تکنولوجيا المعلومات متمثلة فى نظم (ERP).توصلت  النتائج إلى أن نظام (ERP) يعمل على قياس تکلفة المنتج بدقة من خلال تحميل المنتج بالموارد المستهلکة فى الإنتاج، مما يؤدى إلى تخفيض تکلفة العمليات، الأمر الذى يؤدى إلى تحسين العملية الإنتاجية وذلک من خلال تحليل النشاطات وحذف النشاطات غير المضيفة للقيمة. کما أن تطبيق نظام (ERP) أدى إلى تطوير نظام (RCA) من خلال زيادة قدرته على تخفيض التکاليف والرقابة عليها، وسهولة تدفق المعلومات والحصول عليها ومعالجتها، ووضع خطط إستراتيجية طويلة الأجل. وأوضحت النتائج أيضاً أن التکامل بين نظام (ERP) ونظام (RCA) يحقق منافع تشغيلية تتمثل فى تحسين الجودة، خفض التکلفة، زيادة الأنتاجية، وتخفيض زمن دورة التصنيع. ويحقق أيضاً منافع على المستوى الإستراتيجى تتمثل فى تحقيق التکامل بين الوظائف، وتخفيض التکاليف وإدارتها. کما يحقق منافع على المستوى الإدارى تتمثل فى تحسين الأداء، وتحسين اتخاذ القرارات والتخطيط. ولذلک خلص الباحث إلى أن نظم محاسبة استهلاک الموارد (RCA) المدعومة بنظم  ERP)) تؤثر إيجابياً على أداء المنشأة.

الكلمات الرئيسية