أثر الإفصاح عن تقرير إدارة مخاطر الأمن السيبراني علي قرارات الإستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم دراسة تجريبية علي الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المحاسبة والمراجعة بقسم نظم معلومات الأعمال المعهد العالي للسياحة والفنادق والحاسب الآلي السيوف - الإسكندرية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي دراسة وتحليل أثر الإفصاح عن تقرير إدارة مخاطر الأمن السيبراني علي قرارات الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، ودراسة وتحليل المحتوي المعلوماتي لتقرير الإفصاح عن إدارة مخاطر الأمن السيبراني والقوانين والتشريعات الدولية المتعلقة بتطبيقه، كما يهدف ايضاً الي دراسة مفاهيم إدارة مخاطر الأمن السيبراني وأهميتها ومحددات الإفصاح عنها. وقدم الباحث منهجية نظرية ترتكز على قسمين رئيسين ترتبط بمتغيرات البحث وتحقق أهدافه، وكذلك إجراء دراسة تجريبية على عينة مكونة من 253 شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تعمل بالسوق المصري، وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية من خلال برنامج SPSS  لتحليل البيانات واختبار الفروض.
وتوصل الباحث إلى العديد من النتائج أهمها: يؤثر تقرير الإفصاح عن إدارة مخاطر الأمن السيبراني علي قرارات الاستثمار في أسهم الشركات  الصغيرة والمتوسطة الحجم بالبيئة المصرية من حيث: دقة وموضوعية المعلومات المفصح عنها، زيادة مستوى الإفصاح والشفافية، والمساهمة في توفير معلومات كافية ودقيقة لتقييم الأداء. كما تبين وجود علاقة إيجابية معنوية بين تقرير الإفصاح عن إدارة مخاطر الأمن السيبراني وقرارات الاستثمار في أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم محل الدراسة باختلاف مستوي خبرة المستثمر. ويوجد ايضاً علاقة إيجابية معنوية بين تقرير الإفصاح عن إدارة مخاطر الأمن السيبراني وقرارات الاستثمار في أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم محل الدراسة باختلاف مستوي التأهيل العلمي للمستثمر. بينما لا يوجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تقرير الإفصاح عن إدارة مخاطر الأمن السيبراني وقرارات الاستثمار في أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم محل الدراسة باختلاف مستوي التنمية المهنية المستثمر.

الكلمات الرئيسية