أثر تفعيل إدارة المراجعة الداخلية على إدراك أصحاب المصالح لفعالية هيكل الرقابة الداخلية بالجامعات الحكومية المصرية - دراسة تجربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الاسکندرية الإسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار العلاقة بين تفعيل إدارة المراجعة الداخلية وإدراك  أصحاب المصالح لفعالية هيكل الرقابة الداخلية بالجامعات الحكومية المصرية، وكذلك اختبار أثر إختلاف كل من نوع أصحاب المصالح، والإستقلال التنظيمى لإدارة المراجعة الداخلية على العلاقة محل الإختبار. ولقد اعتمد الباحث على إجراء دراسة تجربية، على عينة من 85 من أصحاب المصالح بالجامعات الحكومية المصرية.
وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابى معنوى لتفعيل إدارة المراجعة الداخلية على إدراك أصحاب المصالح لفعالية هيكل الرقابة الداخلية بالجامعات الحكومية المصرية. كما تم استخدام متغيرين معدلين هما؛ نوع أصحاب المصالح، والإستقلال التنظيمى لإدارة المراجعة الداخلية. وخلصت الدراسة إلى عدم وجود تأثير معنوى لإختلاف نوع أصحاب المصالح (داخليين/ خارجيين) لتفعيل إدارة المراجعة الداخلية على إدراكهم لفعالية هيكل الرقابة الداخلية بالجامعات الحكومية المصرية، ووجود تأثير معنوى للإستقلال التنظيمى لإدارة المراجعة الداخلية على إدراك أصحاب المصالح لفعالية هيكل الرقابة الداخلية بالجامعات الحكومية المصرية.
كما خلص التحليل الإضافى إلى وجود تأثير معنوى لإختلاف جنس أصحاب المصالح (ذكر/ أنثى) لتفعيل إدارة المراجعة الداخلية على إدراك أصحاب المصالح لفعالية هيكل الرقابة الداخلية بالجامعات الحكومية المصرية فى حالة عدم وجود إدارة المراجعة الداخلية، وعدم وجود هذا التأثير فى حالة تبعية إدارة المراجعة الداخلية لرئيس الجامعة (حالة الإستقلال).

الكلمات الرئيسية