الأثر المعدل لمراحل دورة حياة الشركة على العلاقة بين أوجه الضعف الجوهرية في هيكل الرقابة الداخلية وتعديل رأى مراقب الحسابات بشأن استمرارية الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة كلية التجارة جامعة الاسكندرية الإسكندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار أثر مراحل دورة حياة الشركة على العلاقة بين أوجه الضعف الجوهرية في هيكل الرقابة الداخلية وتعديل رأى مراقب الحسابات بشأن الإستمرارية. وذلك بالتطبيق على عينة من الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية بلغت 74 شركة خلال الفترة من 2017 وحتى 2019.
وقد توصل الباحث، فى ظل التحليل الأساسى، إلى وجود تأثير ايجابي معنوي لأوجه الضعف الجوهرية في هيكل الرقابة الداخلية على تعديل رأى مراقب الحسابات بشأن الإستمرارية. فضلاً عن اختلاف ذلك الأثر بإختلاف مراحل دورة حياة الشركة كمتغير مُعدل على هذه العلاقة. حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن دخول الشركة مرحلتي التقديم والتدهور يؤثر بشكل إيجابي معنوي على تعديل رأى مراقب الحسابات بشأن الإستمرارية، بينما دخول الشركة مرحلتي النمو والنضج يؤثر بشكل سلبي معنوي على رأي مراقب الحسابات المعدل بشأن الإستمرارية. وهذا يعني أن دخول الشركة مرحلتي التقديم والتدهور يجعلها أكثر إحتمالاً للحصول على رأي معدل بشأن الاستمرارية بدرجة أكبر من دخولها مرحلتي النمو والنضج. كذلك يوجد تأثير معنوي للأثر التفاعلي لمراحل دورة حياة الشركة وأوجه الضعف الجوهرية في هيكل الرقابة الداخلية على تعديل رأی مراقب الحسابات بشأن الإستمرارية. كما أشارت النتائج إلى معنوية تأثير كل من؛ حجم شركة عميل المراجعة، عمر الشركة، الرفع المالي، وعدم معنوية تأثير حجم منشأة المحاسبة والمراجعة كل على حده، كمتغيرات رقابية، على تعديل رأى مراقب الحسابات بشأن الإستمرارية.
كما توصلت الدراسة فى ظل التحليل الإضافي إلى أفضلية تبني مدخل المتغيرات المُعدلة، مقارنةً بمدخل المتغيرات الرقابية، فضلاً عن عدم معنوية تأثير المتغير الرقابي الذي تم إضافته، وهو تحقيق الشركة لخسائر، على تعديل رأى مراقب الحسابات بشأن الاستمرارية. كما أظهرت نتائج التحليلات الاضافية الخاصة باستخدام مقاييس بديلة لتصنيف مراحل دورة حياة الشركة وجود تأثير معنوي لها على تعديل رأى مراقب الحسابات بشأن الاستمرارية، مما يعني وجود اختلاف في رأي مراقب الحسابات المعدل بشأن الإستمرارية عبر مراحل دورة حياة الشركة. ويشير ذلك إلى دقة وسلامة النتائج التي تم التوصل إليها في مرحلة التحليل الأساسي للبحث. 

الكلمات الرئيسية