العلاقة بين القدرات الإدارية وإستمرارية الأرباح فى ظل الأثر المعدل لجودة المراجعة المدركة: دراسة تطبيقية علي البنوك التجارية المقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الاسکندرية الإسکندرية جمهورية مصر العربية

2 قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة دمنهور دمنهور جمهورية مصر العربية

3 ماجستير محاسبة كلية التجارة جامعة دمنهور دمنهور جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة وإختبار أثر درجة القدرة الإدارية لمديرى بعض البنوك التجارية على مستوى إستمرارية الأرباح المحاسبية، وكذلك إختبار أثر جودة المراجعة المدركة على العلاقة محل الدراسة. وذلك من خلال إجراء دراسة تطبيقية على عينة مكونة من (9) بنوك تجارية مقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية خلال الفترة من 2000 إلى 2020.
وقد توصل البحث إلى وجود إنخفاض ملحوظ فى جودة وإستمرارية الأرباح الحالية مستقبلاً للبنوك التجارية فى العينة محل الدراسة، مما يشير إلى أن تلك البنوك تحقق أرباح متقلبة وغير مستقرة، بالإضافة إلى وجود تأثير غير معنوى لدرجة القدرة الإدارية على مستوى إستمرارية الأرباح، والذى يرجع إلى إنخفاض حجم العينة، و/ أو تركيز المديرين على القرارات الإستراتيجية والتشغيلية المهمة مثل عمليات الإندماج والإستحواذ وزيادة قاعدة المنتجات، بدلاً من التركيز على معلومات التقارير المالية، مثل الأرباح، أو تأثر إستمرارية الأرباح بعوامل أخرى خارجة عن سيطرة الإدارة. بالإضافة إلى عدم معنوية تأثير جودة المراجعة المدركة كمتغير معدل للعلاقة، بسبب وجود تباين كبير فى جودة المراجعة بين البنوك التجارية فى العينة.

الكلمات الرئيسية