دراسة واختبار أثر جودة المراجعة ودرجة الالتزام الحوکمي على مقدرتي صافي الدخل والدخل الشامل على التنبؤ بالتدفقات النقدية التشغيلية المستقبلية للشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة دمنهور دمنهور جمهورية مصر العربية

2 أستاذ المحاسبة والمراجعة بکلية التجارة جامعة الإسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار مقدرتي صافي الدخل والدخل الشامل الحاليين على التنبؤ بالتدفقات النقدية التشغيلية المستقبلية ، وکذلک اختبار ومقارنة أثر کل من جودة المراجعة الخارجية ودرجة الالتزام الحوکمي للشرکة، کمتغيرين مُعدلين Moderating Variables، على هاتين العلاقتين، وذلک بعد تبني IFRS في مصر عام 2015 .
ولتحقيق هدف البحث واختبار فروضه ، تم إجراء دراسة تطبيقية على عينة من الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من 2016 حتي 2018 . وقد تم الحصول علي المشاهدات، ربع السنوية ، وفقا لمدخل Firm-Year Quarter-Observations ، حيث بلغت العينة النهائية للدراسة 51 شرکة بإجمالي عدد مشاهدات 545 مشاهدة .
وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين المقدرتين التنبؤيتين لصافي الدخل والدخل الشامل الحاليين، حيث توجد أفضلية معنوية لصافي الدخل الحالي عن الدخل الشامل الحالي في التنبؤ بالتدفقات النقدية التشغيلية المستقبلية. کما توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي في هاتين المقدرتين والفروق المعنوية بينهما باختلاف جودة المراجعة الخارجية، وأيضا وجود اختلاف، ولکنه غير معنوي، في هاتين المقدرتين والفروق المعنوية بينهما باختلاف درجة الالتزام الحوکمي للشرکة.

الكلمات الرئيسية