تأثير جودة المراجعة على جودة الأرباح في ضوء الخصائص التشغيلية للشرکة: دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية (باللغة الإنجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الاسکندرية الاسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

يتناول البحث دراسة العلاقة بين جودة المراجعة وجودة الأرباح في ظل اختلاف الخصائص التشغيلية لعينة مکونة من 74 شرکة من الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من 2011 إلى 2016. وعلى اعتبار أن المراجعة تمثل قيمة مضافة للمعلومات المحاسبية المتضمنة في التقارير المالية وتعزز خاصيتي الصدق وإمکانية الاعتماد عليها أو الوثوق فيها، فان الفرض الرئيسي للبحث يتنبؤ بوجود علاقة جوهرية موجبة بين مؤشرات جودة المراجعة ومقاييس جودة الأرباح. وقد تم قياس جودة المراجعة من خلال حجم منشأة المراجعة و نسبة القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية للملکية MTB. أما جودة الأرباح، فقد تم قياسها بمؤشرات الاستمرارية، القابلية للتنبؤ، وتمهيد الأرباح.
وقد توصل البحث إلى قبول فرض وجود علاقة جوهرية موجبة بين  حجم منشأة المراجعة و استمرارية الأرباح، ورفض  فرضي وجود علاقة جوهرية موجبة بين  حجم منشأة المراجعة و القابلية للتنبؤ، و تمهيد الأرباح. أما بالنسبة للقيمة السوقية إلى القيمة الدفترية للملکية، فقد استبعدت النتائج وجود علاقة جوهرية موجبة بينها و بين مقاييس جودة الأرباح. وقد أکد تحليل الحساسية و التحليل الاضافي النتائج السابقة.

الكلمات الرئيسية