العلاقة بين مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية والأداء المالى للشرکة فى ظل التأثير المعدل لمراحل دورة حياة الشرکة - دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة والمراجعة کلية التجارة جامعة دمنهور دمنهور جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية والأداء المالي للشرکة. کما يهدف البحث أيضاً إلى اختبار تأثير مراحل دورة حياة الشرکة على العلاقة السابقة، وذلک باستخدام عينة من الشرکات غير المالية المقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية خلال فترة أربع سنوات 2015-2018.  وباستخدام تحليل الانحدار المتعدد، أوضحت النتائج وجود علاقة إيجابية ومعنوية بين مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية للشرکات وکل من معدل العائد على الأصول، ومعدل العائد على حقوق الملکية کمقياسين للأداء المالي للشرکة. أما بالنسبة للتأثير المُعدِّل لدورة حياة الشرکة على العلاقة بين مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية ومعدل العائد على الأصول کمقياس للأداء المالي للشرکة، فقد أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ومعنوية بين المتغير التفاعلي لمرحلة النضج ومستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية.
أما بالنسبة للمرحلتين الأُخريتين لدورة حياة الشرکة، وهما: مرحلة النمو، ومرحلة التدهور، فتشير النتائج إلى عدم وجود تأثير معنوي لهما على العلاقة بين مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية ومعدل العائد على الأصول کمقياس للأداء المالي للشرکة. وأخيراً، فيما يتعلق بالتأثير المُعدِّل لدورة حياة الشرکة على العلاقة بين مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية ومعدل العائد على حقوق الملکية کمقياس للأداء المالي للشرکة، فقد أظهرت النتائج وجود علاقة غير معنوية بين المتغير التفاعلي للمراحل الثلاث لدورة حياة الشرکة ومستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية