العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة ومستوى الإفصاح عن القطاعات التشغيلية فى ظل التأثير المعدل لترکز القطاع – دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة والمراجعة کلية التجارة جامعة دمنهور دمنهور جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى اختبار العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة ومستوى الإفصاح عن القطاعات التشغيلية. کما يهدف البحث أيضاً إلى اختبار تأثير درجة ترکز القطاع الذي تنتمي إليه الشرکة على العلاقة السابقة، وذلک باستخدام عينة من الشرکات غير المالية المقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية عن فترة ثلاث سنوات 2016-2018.
وقد أظهرت نتائج الدراسة انخفاض مستوى الإفصاح عن القطاعات التشغيلية في الشرکات المصرية بصفة عامة. کما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية ومعنوية بين مستوى الإفصاح عن القطاعات التشغيلية وکل من استقلال مجلس الإدارة، ووجود أعضاء أجانب بالمجلس. بينما أظهرت النتائج عدم وجود تأثير معنوي لدرجة ترکز القطاع الذي تنتمي إليه الشرکة على العلاقة بين أي من خصائص مجلس الإدارة ومستوى الإفصاح عن القطاعات التشغيلية.
وقد أظهرت نتائج التحليل الإضافي وجود علاقة إيجابية ومعنوية بين فعالية مجلس الإدارة والمقاسة بالمقياس المجمع لخصائص المجلس ومستوى الإفصاح عن القطاعات التشغيلية. بينما أظهرت النتائج عدم وجود تأثير معنوي لدرجة ترکز القطاع الذي تنتمي إليه الشرکة على العلاقة بين المقياس المجمع لخصائص مجلس الإدارة ومستوى الإفصاح عن القطاعات التشغيلية. ومن ناحية أخرى، أشارت نتائج التحليل الإضافي إلى عدم وجود علاقة معنوية بين استقلال مجلس الإدارة ومستوى الإفصاح عن القطاعات التشغيلية. کما أظهرت النتائج أن الأثر السلبي لاستقلال مجلس الإدارة على مستوى الإفصاح عن القطاعات التشغيلية يکون أکبر في حالة ارتفاع درجة ترکز القطاع الذي تنتمي إليه الشرکة.

الكلمات الرئيسية