أثر نمط هيکل الملکية وخصائص مجلس الإدارة على جودة المراجعة الخارجية – دراسة تطبيقية على الشرکات المقيدة في البورصة السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المحاسبة معهد الجزيرة العالي للحاسب الآلي ونظم المعلومات الإدارية کلية إدارة الأعمال- جامعة شقراء المملکة العربية السعودية

المستخلص

الهدف:تفسير العلاقة بين نمط هيکل الملکية وخصائص مجلس الإدارة من ناحية، وجودة المراجعة الخارجية من ناحية أخرى، وذلک بالتطبيق على شرکات المساهمة المدرجة في البورصة السعودية.
التصميم والمنهجية: اعتمدت الدراسة على مدخل تحليل المحتوى Content Analysis في فحص التقارير السنوية لعينة مکونة من (106) شرکة من الشرکات المقيدة في البورصة السعودية خلال الفترة من عام (2018:2014)بإجمالي مشاهدات (530) مشاهدة، وذلک لبناء نموذج لتفسير أثر نمط هيکل الملکية وخصائص مجلس الإدارة على جودة المراجعة.
النتائج والتوصيات: تُشير نتائج الدراسة فيما يتعلق بنمط هيکل الملکية: إلى وجود علاقة ارتباط معنوية بين الملکية المؤسسية وجودة المراجعة، کما أن هناک علاقة سلبية بين الملکية العائلية وجودة المراجعة، في حين لا يوجد علاقة بين کلًّ من ترکز الملکية، والملکية الإدارية، والملکية المشتتة على جودة المراجعة. فيما يتعلق بخصائص مجلس الإدارة أظهرت الدراسة عدم وجود تأثير لکلًّ من حجم مجلس الإدارة، واستقلالية مجلس الإدارة على جودة المراجعة. في حين يوجد تأثير إيجابي لازدواجية مهام المدير التنفيذي وجودة المراجعة. واستنادًا إلى ذلک توصى الدراسة: بضرورة الأخذ بعين الإهتمام تفعيل الدور الرقابي لهيئة سوق المال السعودي للتحقق من التزام الشرکات بالإفصاح عن معلومات هيکل الملکية ما يؤدي إلى تحسين جودة الإفصاح وانخفاضعدم تماثل المعلومات. وضرورة التحقق من مدى التزام الشرکات بآليات الحوکمة الخاصة بخصائص مجلس الإدارة، لما لذلک من تأثير إيجابي على مستوى جودة المراجعة.
الأصالة والإضافة: تُسهم هذه الدراسة في الأدب المحاسبي من خلال تفسير التأثير المتوقع لهيکل الملکية وخصائص مجلس الإدارة على جودة المراجعة بشکل متکامل، وقياس أثر هذه العلاقة على مستوى الشرکات في بيئة الأعمال السعودية.

الكلمات الرئيسية