أثر ممارسات إدارة الأرباح من خلال إدارة عرض بنود قائمة الدخل على جودة الأرباح المحاسبية مع دراسة تطبيقية على الشرکات المساهمة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة والمراجعة المعهد العالي للإدارة وتکنولوجيا المعلومات کفر الشيخ جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة أثر قيام إدارة الشرکة بأساليب إدارة الارباح من خلال سوء التبويب المتعمد لبنود الإيرادات والمصروفات في قائمة الدخل على جودة الأرباح التشغيلية بالتطبيق على عينة من الشرکات المساهمة المسجلة بالبورصة المصرية خلال الفترة من عام 2012 حتى عام 2018. ولتحقيق هدف الدراسة، اعتمد الباحث على نموذجين، أحدهما يربط بين سوء التبويب المتعمد لبنود المصروفات في قائمة الدخل وانعکاس ذلک على جودة الأرباح التشغيلية، حيث تبنى الباحث النموذج المقترح في دراسة (McVay,2006) وهو من النماذج الأکثر شيوعا في الفکر المحاسبي في مجال دراسة سوء التبويب المتعمد لبنود المصروفات ضمن قائمة الدخل، وتعتبر أول دراسة قدمت دليلاً تطبيقياً على إعادة تبويب بنود المصروفات في قائمة الدخل في سياق الشرکات الأمريکية. أما الثاني ويربط بين سوء التبويب المتعمد لبنود الإيرادات في قائمة الدخل وانعکاس ذلک على جودة الأرباح التشغيلية. ولقد تبني الباحث النموذج المقترح في دراسة (Malikov, et al., 2018).
وتتمثل أهمية الدراسة في أنها تقدم دليلاً تطبيقياً من بيئة الأعمال المصرية، حيث اعتمد الباحث على الشرکات التي تعمل في قطاع العقارات، وذلک لعدد (19) شرکة، للفترة من عام 2012 حتى عام 2018 (133 مشاهدة)، وقد استنتج الباحث وجود أدلة من واقع بيئة الأعمال المصرية على قيام هذه الشرکات بممارسات إدارة الأرباح من خلال إدارة بنود المصروفات التشغيلية وإدراجها ضمن المصروفات غير التشغيلية وکذلک إدارة عرض بنود الإيرادات غير التشغيلية وإدراجها ضمن الإيرادات التشغيلية بهدف تضخيم الأرباح التشغيلية، وهو ما أثر بصورة عکسية على جودة الأرباح التشغيلية.
ويعتقد الباحث أن هذه الدراسة من أوائل الدراسات على مستوى العالم العربي- في حدود علم الباحث- التي تناولت العلاقة بين سوء التبويب المتعمد لبنود قائمة الدخل وجودة الأرباح التشغيلية.
ولنتائج هذه الدراسة انعکاسات على الجهات المهنية المسئولة عن وضع المعايير المحاسبية فضلاً عن الجهات الإشرافية والرقابية على الشرکات المصرية، حيث أن تضخيم الأرباح التشغيلية بصورة مصطنعة يوثر على قرارات الاستثمار وبالتالي قرارات تخصيص الموارد.

الكلمات الرئيسية