دراسة العوامل المؤثر على تطبيق نظام محاسبة التکاليف على أساس النشاط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الاسکندرية الإسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

تمثل معلومات التکاليف الملائمة والدقيقة أمرا حيويا لکل جوانب الأعمال بدءا من سياسات التسعير وتصميم المنتجات إلى تقييم الأداء. وظهر تطبيق نظام محاسبة التکاليف على أساس النشاط ABC في فترة الثمانينيات لتوفير الإدارة بمعلومات أکثر دقة عن التکاليف والأرباح. وقد حفزت المنافع التي يوفرها نظام ABC الکثير من الباحثين في مختلف الدول لدراسة أسباب تطبيق الشرکات للنظام ومحددات نجاح عملية تطبيقه. وتتناول الدراسة الحالية البحوث السابقة فيما يتعلق بالعوامل المؤثرة على تطبيق نظام ABC. وبناء على تحليل تلک الدراسات يحدد الباحث الفجوة البحثية وما يقترحه للبحوث المستقبلية في هذا الصدد. ووضحت الدراسة انه بالرغم من تعدد عوامل النجاح التي تناولتها الدراسات السابقة عن تطبيق نظام محاسبة التکاليف إلا اننا نجد مجموعه من العوامل تکررت في عديد من تلک البحوث مثل دعم الإدارة، التدريب والتعلم، تکامل نظام محاسبة التکاليف مع نظام المعلومات فالشرکة، مشارکة الوظائف الأخرى من غير المحاسبين في عملية التطبيق، وضوح وتوصيل وفهم الأهداف المطلوبة من نظام محاسبة التکاليف، الاستعانة بخبراء ومستشارين، ربط نظام محاسبة التکاليف بتقييم الأداء والحوافز.
ويمثل دعم الإدارة عاملا مشترکا بين غالبية الدراسات السابقة کأهم محددات نجاح نظام محاسبة التکاليف. وهو ما يرجع لأهمية دور ودعم الإدارة، وشعورها بالالتزام نحو النظام، وسعيها لنجاحه، والذي بدوره يترتب عليه إدارة جيدة للتحول من النظام التقليدي الى النظام الجديد، وتوفيرها للموارد البشرية والتقنية والمالية اللازمة لنجاح التطبيق، وللتغلب على أي مشکلات تظهر خلال المراحل المختلفة للتطبيق. وبالتالي فان في حالة دعم الإدارة لتطبيق احدى نظم محاسبة التکاليف الحديثة مثل نظام  ABC  تنخفض احتمالية تخلي الشرکة عنه خاصة وان تطبيق تلک النظم يتصف بالتعقد وارتفاع التکلفة ومستوى تشغيل البيانات.

الكلمات الرئيسية