هل أصبحت التقارير المالية للشرکات المصرية أکثر تحفظًا؟ (باللغة الإنجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة جنوب الوادي جمهورية مصر العربية

المستخلص

الغرض - تهدف الدراسة إلى مقارنة مستوى المحافظة على المحاسبة بين الشرکات التي شملتها العينة قبل انتفاضة عام 2011 وبعد تلک الانتفاضة. سوف تمضي الدراسة إلى أبعد من ذلک في دراسة العلاقة بين المحاسبة المحافظة ومستوى الرافعة والربحية للشرکات عينة تغطي نفس الفترة.
التصميم / المنهجية / المنهج - أولاً ، تتم مراجعة الأدبيات الموجودة حول المحافظة على المحاسبة. ثانياً ، تضم العينة جميع الشرکات غير المالية المدرجة في البورصة المصرية. يتم قياس المحافظة على المحاسبة باستخدام نسبة السوق إلى الدفتر (MTB) ، والتي تعد واحدة من أکثر الوکلاء استخدامًا على نطاق واسع لتحديد مدى المحافظة على المحاسبة في الأدبيات السابقة. تم استخدام اختبار T المکون من عينتين لمقارنة مستوى المحافظة على المحاسبة قبل ست سنوات من انتفاضة 2011 وأربع سنوات بعد تلک الانتفاضة. تم استخدام التحليلات أحادية المتغير والمتغيرات المتعددة لفحص الارتباط بين بعض خصائص الشرکة ومستوى المحافظة على المحاسبة بين عينة الشرکات في فترتي التحقيق.
   
النتائج - تشير النتائج إلى أن نماذج الشرکات تشارک فعليًا في سياسات محاسبية أقل محافظة بعد الانتفاضة. تکشف النتائج أيضًا أن بيانات الفترة الأولى يبدو أن لها تباينات أکبر في الفترة الأولى مقارنة بالفترة الثانية ، کما يتضح من قيم الانحراف المعياري. أفاد التحليل متعدد المتغيرات وجود علاقة إيجابية کبيرة بين الحجم فقط ومستوى المحاسبة المحافظة في کلتا الفترتين.
الآثار العملية - نضيف الأدلة المصرية فيما يتعلق بتوجيهات المحاسبة المحافظة خلال فترات الأزمات ، حيث ترکز غالبية الدراسات السابقة على البلدان ذات أسواق رأس المال المتقدمة. بالإضافة إلى ذلک ، فإن عدم وجود أي دليل محدد بشأن اتجاه المحاسبة المحافظة خلال فترات الأزمات ، سيؤدي إلى إساءة فهم المستثمرين الساذجين لأرقام الأرباح وعدم إدراک القيمة الفعلية لأسهمهم. لذلک ، قد تشجع النتائج الواردة في هذه الدراسة هؤلاء المستثمرين على البحث عن معلومات واسعة النطاق من المصادر المتعلقة بالشرکات المستثمر فيها ، قبل أن تقرر ما إذا کانت ستحتفظ بحيازاتها أو تبيعها. علاوة على ذلک ، ينبغي أن تکون النتائج المقدمة في هذه الورقة ذات أهمية للمُنظمين وواضعي المعايير المکلفين بتطوير معايير المحاسبة لتحسين جودة المعلومات المحاسبية.
الأصالة / القيمة - وفقًا لمعرفات المؤلفين ، تعد هذه الدراسة الأولى والأخيرة التي تدرس مستوى المحافظة على المحاسبة بين الشرکات غير المالية في دولة نامية مثل مصر.

الكلمات الرئيسية