العلاقة بين الخصائص التشغيلية للشرکات وجودة المراجعة الخارجية – دراسة تطبيقية على الشرکات العائلية وغير العائلية المقيدة بالبورصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة بني سويف بني سويف جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة العلاقة بين الخصائص التشغيلية للشرکات العائلية وغير العائلية المقيدة بالبورصة، وجودة المراجعة الخارجية، وذلک من خلال دراسة نظرية وتطبيقية فمن خلال الدراسة النظرية تم استعراض مفهوم جودة المراجعة والمحددات الخاصة بها، وخلص الباحث إلى عدم وجود مفهوم محدد لجودة المراجعة، ومحدداتها، إلا أنه يجب أن تعبر الجودة عن قدرة مراقب الحسابات على اکتشاف أي تحريفات جوهرية بالقوائم المالية سواء ناتجة عن الخطأ أو الغش.
وتم استعراض أيضاً ماهية الشرکات العائلية وأهم خصائصها التشغيلية، وکذلک ماهية الشرکات غير العائلية. وخلص الباحث إلى أن تعريف الشرکات العائلية له مدخلين، أحدهما يرکز على ملکية الشرکة، والأخر يرکز على إدارة الشرکة.
وتناولت الدراسة التطبيقية اختبار فروض البحث، حيث أظهر اختبار الفرض الأول عدم وجود تأثير معنوي للخصائص التشغيلية للشرکات العائلية على جودة المراجعة، فما عدا حجم الشرکة، والذي ثبت بناءاً على اختبار Wald Test أن مؤشر اللوغاريتم الطبيعي لإجمالي الأصول المعبر عن حجم الشرکة ذو تأثير معنوي على جودة المراجعة.
وأظهر اختبار الفرض الثاني عدم وجود أي تأثير معنوي للخصائص التشغيلية للشرکات غير العائلية على جودة المراجعة، بينما أظهر اختبار الفرض الثالث عدم وجود فروق معنوية بين الشرکات العائلية وغير العائلية فيما يتعلق بالعلاقة محل الدراسة.

الكلمات الرئيسية