أثر الإفصاح عن أنشطة التنمية المستدامة على جودة التقارير المالية في البنوک السعودية دراسة نظرية وميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة طنطا طنطا جمهورية مصر العربية

المستخلص

     أصبحت التنمية المستدامة بعداً هاماً فى أداء البنوک يجب تضمينه فى المعايير المحاسبية، والتوکيد عليها من جانب مراجع مستقل رغم أن معظمها بيانات غير کمية، حتى تصبح البنوک ملزمة بالتقرير والإفصاح عن هذه البيانات.
    ورغم صدور معايير کثيرة للتقارير المالية الدولية والسعودية إلا أنها لم تتضمن مبادئ التنمية المستدامة مما يعد فجوة فى هذه المعايير، لذلک يجب إضافة الإفصاح عن أبعاد التنمية المستدامة الثلاثة (الاجتماعىة، البيئية، الإقتصادية) إلى تلک المعايير لدعمها وحتى تکون متکاملة وشاملة.
    لذلک أقترح الباحث إطار يتضمن إضافة أبعاد المحاسبة عن المسئولية الاجتماعىة والبيئية ضمن مسؤليات الإدارة العليا فى البنوک حتى تصبح التقارير المالية أکثر شمولاًوجودة للمستفيدين منها، وذلک لتحقيق الرشد فى إتخاذ القرارات الإقتصادية وتنشيط سوق رأس المال وبالتالى زيادة قيمة البنک.
وقام الباحث بتحليل التقارير المالية لعينة من البنوک السعودية، وأتضح أن هناک تفاوت واضح بين البنوک فى التقرير والإفصاح عن بيانات المسئولية الاجتماعىة والبيئية لأنها تعتبر بيانات إختيارية، بالاضافة إلى التفاوت فى الإفصاح عن عناصر البعد الإقتصادى أيضا.
    ووجد الباحث أن هناک علاقة معنوية بين الإفصاح عن عناصر البعد الإجتماعى وعناصر جودة التقارير المالية، وکذلک علاقة معنوية بين الإفصاح عناصر البعد الإقتصادى وعناصر جودة التقارير المالية،ولکن لم يجد الباحث علاقة معنوية بين الإفصاح عناصر البعد البيئي وعناصر جودة التقارير المالية ، وهذا ما يؤيد الإطار المقترح لتضمين أبعاد المسئولية الاجتماعىة والبيئية ضمن مسؤليات إدارة البنوک السعودية لکى تصبح بيانات الزامية يجب أن تقرر وتفصح عنها البنوک مما يحسن من قيمة البنوک وزيادة جودة التقارير المالية لهذه البنوک، وبالتالى تنشيط سوق رأس المال وتحقيق التنمية الإقتصادية والاجتماعىة على المستوى القومى.

الكلمات الرئيسية