زيادة فعالية النموذج المحاسبى لممارسات إدارة سلاسل التوريد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليـة الاقتصـاد والادارة جامعـة القصيـم القصيم المملکة العربية السعودية

المستخلص

يتناول البحث أحد الموضوعات الهامة والمرتبطة ببيان أثر بعض الممارسات الادارية على کفاءة ادارة سلاسل التوريد ، خاصة وأن کثيرا من الباحثين أشاروا الى أن المنافسة بين الشرکات تنحصر في کيفية إدارة سلاسل التوريد أکثر منها سباق حول المنتجات والخدمات. لذلک فإن هدف البحث يتضمن محاولة حصر أهم الممارسات المحاسبية لإدارة سلاسل التوريد ، يمتد الهدف أيضا لبيان المتغيرات الفرعية والخاصة بکل ممارسة محاسبية للعمل على زيادة فعالية تلک المتغيرات على الأهداف الرئيسية لتشغيل سلاسل التوريد .
وفي ضوء ذلک ، تم تقسيم الدراسات السابقة الى ثلاثة محاور . تضمن المحور الأول الإطار النظري لمفهوم ادارة سلاسل التوريد ، طبيعة المفهوم وأهميته ، الفوائد المتحصل عليها من ادارته ، کيفية بناء وادارة العلاقات التي تشملها سلاسل التورد المعينة ، وقرارات اختيار الموردين . بينما تناول المحور الثاني ممارسات المحاسبة الادارية في نطاق سلاسل التوريد والعناصر الفرعية المؤثرة عليها . أم المحور الثالث فقد اهتم بالعرض والتحليل للمقاييس الممتوقع استخدامها فى تحديد فعالية تلک الممارسات وأثر ذلک على نتائج الأداء .
ومن خلال الدراسة الميدانية ، شملت العينة 119 شرکة سعودية صناعية وتجارية ، کبيرة ومتوسطة وصغيرة الحجم وفق تصنيف سوق الأوراق المالية السعودية . حيث شملت المتغيرات المستقلة ممارسات المحاسبة الإدارية ، بينما اقتصرت المتغيرات التابعة على نتائج أداء قرارين کل على حدة ، وهما قرار تسليم المنتجات وفق ( الجودة ، الوقت ، الحجم) ، بينما کان القرار الثاني هو قرار التسوق ( من حيث قدرة الوحدة الاقتصادية على تسليم المنتجات الجديدة في وقت أسرع مقارنة بمنافسيه ) . وخلصت النتائج الإحصائية بإستخدام برنامج SPSS الى قبول فرضي البحث الرئيسيين وما تبعهما من اثنى عشر فرضا فرعيا ، والخاصين بالأثر الايجابي لتلک الممارسات على نتائج الأداء ، کما توصل البحث لمجموعة من النتائج والتوصيات المفيدة في هذا المجال .

الكلمات الرئيسية