فحص لآثار الترتيب على تقييمات المستثمرين فى سوق أوراق مالية ناشئ - حالة سوق تجريبى (باللغة الإنجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المحاسبة کلية الإدارة والتکنولوجيا الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري الإسکندرية جمهورية مصر العربية

2 جامعة إلينوي أوربانا شامبين ، الولايات المتحدة الأمريکية وجامعة الاسکندرية الاسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر العرض التسلسلى لأنواع المعلومات المختلفة (الإيجابية فى مقابل السلبية) على قرارات المستثمرين غير المحترفين فيما يتعلق بتقييمات الأسهم فى مصر کمثال على سوق الأوراق المالية الناشئة. يستخدم هذا البحث منهجية الإقتصاد التجريبى لإختبار کيفية تفاعل المستثمرين مع سلسلة من عناصر المعلومات الإيجابية والسلبية عندما يتم عرض هذه العناصر بترتيب مختلف. تم إجراء ثلاث تجارب معملية (مزاد مزدوج)، حيث تم عرض سلسلة من عناصر المعلومات تحمل أخبار جيدة وسيئة على المشارکين. فى التجربة الأولى (الحالة الرقابية) تم عرض معلومات تحمل أخبار جيدة وسيئة على المشارکين فى کل فترة تداول، وفى التجربة الثانية (حالة الأولية) تم عرض قطعتين من المعلومات تحمل أخبار سيئة فى فترة واحدة وقطعتين من المعلومات تحمل أخبار جيدة فى الفترة التالية على المشارکين. وأخيراً فى التجربة الثالثة (حالة الحداثة) تم عرض قطعتين من المعلومات تحمل أخبار جيدة فى أول فترة تداول وقطعتين من المعلومات تحمل أخبار سيئة فى الفترة التالية. تشير النتائج إلى وجود دليل قوى لأثر الأولية بغض النظر عن نوع المعلومات التى تم توفيرها نظراً لسيادة المعلومات التى تم توفيرها أولاً فى الحالتين (الحداثة والأولية) بغض النظر عن نوع المعلومات التى يتم عرضها (جيدة أو سيئة).

الكلمات الرئيسية