فائدة الدخل الشامل للمستثمرين مقارنة بصافي الدخل: دراسة تطبيقية على الشرکات المدرجة في البورصة المصرية (باللغة الإنجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة دمنهور دمنهور جمهورية مصر العربية

المستخلص

تبحث هذه الدراسة بشکل تجريبي في جدوى إعداد التقارير الإلزامية للدخل الشامل في مصر وفقًا لمعايير المحاسبة المصرية الأخيرة (مراجعة EAS 1). الغرض من هذا البحث هو مقارنة فائدة الدخل الشامل مقارنة بصافي الدخل للمستثمرين في البورصة المصرية بعد التبني الإلزامي لمعيار EAS المنقح (1) في عام 2016. يتم اختبار مدى فائدة الدخل الشامل للمستثمرين من خلال تقييم مدى ملاءمة القيمة والمثابرة والقدرة على التنبؤ وقياس أداء الدخل الشامل مقارنة بصافي الدخل التقليدي. تتکون العينة من 169 ملاحظة من الشرکات المدرجة في البورصة المصرية لعام 2017 و 157 ملاحظة من الشرکات المدرجة في عام 2016. تظهر النتائج الأدلة التالية. تقدم النتائج دليلًا على أن کل من الدخل الصافي والدخل الشامل مرتبطان بشکل إيجابي بأسعار سوق أسهم الشرکات. ومع ذلک ، لا تختلف أهمية صافي الدخل بشکل کبير عن قيمة الدخل الشامل. أظهرت النتائج أن صافي الدخل أکثر أهمية للمستثمرين في البورصة المصرية ولکن الفرق ليس کبيراً. إلى جانب ذلک ، فإن تحويل العملات الأجنبية هو العنصر الوحيد في الدخل الشامل الآخر الذي يرتبط بقيمة تدريجية بمجرد إضافته إلى صافي الدخل. المکونات الأخرى للدخل الشامل ترجمة العملة الأجنبية ، الأوراق المالية المتاحة للبيع ، إعادة تقييم الأصول ، صناديق المعاشات والدخل الشامل الآخر للدخل الشامل لا تضيف أي قيمة للمستثمرين في السوق المصرية.
بالإضافة إلى ذلک ، توفر النتائج أيضًا دليلًا على أن کل من صافي الدخل والدخل الشامل مرتبطان بشکل إيجابي بالتدفقات النقدية المستقبلية للشرکات. تشير النتائج إلى أن صافي الدخل يعد مؤشرا أفضل للتدفقات النقدية المستقبلية للشرکات من الدخل الشامل ، لکن الفرق ضئيل. علاوة على ذلک ، لا يوجد دخل شامل أو صافي دخل ثابت في حالة الشرکات المصرية المدرجة. بالإضافة إلى ذلک ، تشير النتائج أيضًا إلى أن الدخل الشامل أفضل في قياس أداء الشرکة من صافي الدخل ومع ذلک ، فإن الفرق طفيف وغير مهم. وفقًا لذلک ، لا يوجد دليل قوي يدعم التأکيد على أن المرء متفوق على الآخر.

الكلمات الرئيسية