تأثير خصائص مجلس الإدارة علي الإفصاح عن المعلومات المستقبلية دليل من بورصة الأوراق المالية المصرية (باللغة الانجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المحاسبة کلية العلوم الادارية جامعة العلوم الحديثة والآداب القاهرة جمهورية مصر العربية

المستخلص

الغرض - تهدف الورقة إلى إجراء اختبار تجريبي لتأثير آليات حوکمة معدل الفائدة المتعلقة بخصائص مجلس الإدارة على البيانات التطلعية للشرکات المدرجة في البورصة المصرية.
التصميم / المنهجية / المنهج - استخدمت هذه الدراسة حجم المجلس ، واستقلال المجلس ، وثنائي المدير التنفيذي للمجلس ، والتنوع بين الجنسين کتدابير لآلية حوکمة الشرکات فيما يتعلق بسمات مجلس الإدارة. تم التحقيق في الإفصاحات التطلعية باستخدام قائمة مرجعية تضمنت 24 عنصرًا موزعة على 4 فئات من الإفصاح (1- البيئة المحيطة بالشرکة ، 2- الأهداف ، والاستراتيجيات وسياسات العمل ، 3- التنظيم والإدارة والهيکل المؤسسي ، والقضايا المالية) من خلال تحليل محتوى حيث تم حساب النتيجة عن طريق إضافة مجموع العناصر التي تم الکشف عنها في التقرير السنوي للشرکة ، ثم قسّمها على إجمالي عدد العناصر. تم استخدام متغيري تحکم: حجم الشرکة الذي تم قياسه من خلال اللوغاريتم الطبيعي لمجموع الأصول ونوع المدقق والذي يعد متغيرًا وهميةًا بقيمة 0 بالنسبة لشرکات التدقيق غير الکبرى 4 وواحد للمتاجر الکبيرة 4. شملت العينة أکثر 30 شرکة نشاطًا (EGX30) في سوق البورصة المصرية التي تغطي الفترة من 2010 إلى 2017. تم تحليل البيانات باستخدام تحليل الانحدار.
الموجودات:أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباط إيجابية مهمة بين ازدواجية الرئيس التنفيذي والإفصاح التطلعي ، وجود علاقة سلبية هامة بين تنوع الجنسين في مجلس الإدارة والکشف عن المعلومات الاستشرافية. أشارت نتائج تحليل المحتوى للتقارير السنوية للشرکة إلى أن الإدارة تقوم بالإفصاح عن المزيد من الإفصاحات التطلعية النوعية عن الإفصاحات التطلعية الکمية. بالإضافة إلى ذلک ، أظهرت النتائج أن نوع المدقق وحجم شرکة اللوحة لها تأثير إيجابي على الکشف عن المعلومات الاستشرافية. في المقابل ، لم تظهر النتائج ارتباطًا کبيرًا بين استقلال مجلس الإدارة وحجم اللوحة مع الکشف عن المعلومات الاستشرافية.

الكلمات الرئيسية