تقييم فاعلية برامج التعليم المحاسبى فى تشکيل السمات الشخصية المؤهلة لممارسة الشک المهنى لمراقبى الحسابات بالمملکة العربية السعودية- دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة المنصورة المنصورة جمهورية مصر العربية

المستخلص

تزايد الإهتمام بقضية الشک المهنى فى الآونة الأخيرة فى محاولة للتعرف على العوامل المؤثرة فى ممارسات الشک المهنى لدى مراقبى الحسابات لما لها من إنعکاس على جودة عملية المراجعة، حيث يراها البعض من أهم العوامل التى أدت إلى فشل عملية المراجعة فى الآونه الأخيرة( Beasley et al., 2001; Hurtt, 2010; Popova, 2012; Carpenter & Reimers, 2013) ، ويتفق ذلک مع ما إنتهت إليه دراسة لجنة سوق الأوراق المالية الأمريکى (SEC) حيث أرجعت أسباب فشل مراقبى الحسابات في إکتشاف الإحتيال إلى تدنى مستوى ممارستهم للشک المهنى، حيث أوضحت الدراسة أنه من بين 45 حالة إحتيال تم دراستها يوجد 24 حالة ترجع إلى عدم ممارسة مراقبى الحسابات لمستوى الشک المهنى بشکل مناسب (Fatmawati et al., 2018).
ورغم أهمية قضية ممارسة الشک المهنى بواسطة مراقبى الحسابات وتعدد الدراسات (Zarefar et al., 2016; Nolder & Kadous, 2018) التى تناولت العوامل المعززة للشک المهنى لدى مراقبى الحسابات، إلا أنه على حد علم الباحث لايوجد فى النطاق العربى کتابات تطرقت إلى دراسة أثر برامج التعليم المحاسبى فى الجامعات على تشکيل سمات الشک المهنى لدى خريجيها، على الرغم من أن أحدث الدراسات(Ciołek & Emerling, 2019) فى هذا المجال قد أشارت إلى أن عدم بناء سمات الشک المهنى فى المراحل الأولى للتعليم المحاسبى يجعل من نتائج التدريب اللاحق ضعيفة الأثر على سلوک مراقبى الحسابات تجاه ممارسة الشک المهنى.
وإنطلاقاً من إعتقاد الباحث بأن نقطة البداية لبناء مستويات الشک المهنى لدى مراقبى الحسابات يجب أن تبدأ بتنمية مايسمى بسمات الشک المهنىTrait Professional Ske-pticism من خلال برامج التعليم المحاسبى التى تقدمها الجامعات والمعاهد على إختلاف أنواعها، تسعى هذه الدراسة إلى تقييم فاعلية دور تلک البرامج فى بناء سمات الشک المهنى من خلال دراسة تجريبية على طلاب وخريجى برامج التعليم المحاسبى بالمملکة العربية السعودية.
2- مشکلة البحث
يعد الشک المهنى Professional Skepticism بمثابة حجر الزاوية فى ممارسة مهنة المراجعة، ويشار إلى الشک المهنى فى مجال المراجعة بموقف مراقب الحسابات خلال ممارسة عملية المراجعة والذى يتضمن الإستفسار المستمر الناتج عن العقلية المتسائلة والتقييم النقدى لأدلة المراجعة التى يتم الحصول عليها للإطمئنان بدرجة معقولة إلى إمکانية الإعتماد عليها فى بناء الرأى الذى ينتهى إليه، ويعرف معيار المراجعة الدولى (ISA: 200) الشک المهنى على أنه تمتع مراقب الحسابات بعقلية إستجوابية لها القدرة على التقييم النقدي للأدلة التى يحصل عليها والتي قد تمکنه من إکتشاف التحريفات الجوهرية المحتملة سواء کانت بسبب أخطاء أو غش (IAASB, 2012a).
يؤکد مجلس معايير المراجعة الدولية ((IAASB,2012a على أن الشک المهنى يخفض من مخاطر التغاضى عن الظروف غير العادية ، والإفراط في التعميم عند إستخلاص النتائج من ملاحظات مراقبى الحسابات، وإستخدام الإفتراضات غير المناسبة في تحديد طبيعة وتوقيت ومدى إجراءات المراجعة وتقييم نتائجها، وبالتالي يمکن إعتبار الشک المهنى بمثابة القوة التي تدفع مراقبى الحسابات إلى التعرف على الأخطاء والمخالفات المحتملة والتحقيق من أثارها حال وجودها، وهذا يعني أن وجود مستوى مناسب من الشک المهني يعد أمراً حتمياً لتحقيق جودة عملية المراجعة.
وعلى الرغم من أن معايير المراجعة سواء الأمريکية (SAS: 99) أو الدولية (ISA:240) تؤکد على ضرورة وأهمية ممارسة مراقبى الحسابات للشک المهنى فى کافة مراحل عملية المراجعة حتى يتسنى لهم القيام بأعمال المراجعة بکفاءة وفاعلية، إلا أن أغلب الدراسات على المستوى العربى (ريشو،2014؛ أبو الفضل، 2016؛ القباطى؛2017 )، والدولى (Ashari & Zahro, 2013; Chiang, 2016; Aschauer et al.,2017) تناولت موضوع الشک المهنى من حيث أثرة على أداء مراقبى الحسابات، ولايوجد سوى عدد قليل من الدراسات التى تتناول مصادر وأنواع الشک المهنى وکيفية تنميته وقياسه (PoPva,2012; Hurtt, 2010)، لذا فإن قضية الشک المهنى مازالت تتطلب المزيد من الدراسات من جانب الباحثين.
وتصنف الدراسات السابقة مصادر الشک المهنى إلى مصدرين: أولهما الشک الناتج عن السمات والخصائص الشخصية لمراقبى الحسابات Trait Professional Skepticism ، وثانيهما الشک المهنى الناتج عن الخبرة مع العملاء او مايسمى الشک الموقفى Situational Skepticism ، ويتفق الباحث مع ما إنتهت إليه العديد من الدراسات (Griffith et al., 2012) و(ريشو ،2014) فى أن الشک المهنى النابع من السمات الشخصية هو العنصر الأکثر حسماً فى تحديد مستوى الشک المهنى لمراقبى الحسابات، وأن الشک المعتمد على السمات الشخصية هو بمثابة ضمان وحماية لمراقب الحسابات من مخاطر الإعتماد بشکل مفرط على المصدر الثانى من مصادر الشک المهنى، حيث أن الشک الموقفى لايفعل فى حالة ثقة مراقب الحسابات فى العميل والمرتکزة على الخبرة السابقة فى التعامل بينهم.
ورغم أن السمات الشخصية لمراقبى الحسابات تعد أحد أهم مصادر بناء الشک المهنى، إلا أن هذه السمات يؤثر فيها العديد من المتغيرات المرتبطة بالبيئة والنشأة والثقافة المجتمعية وهى عوامل بالغة التعقيد فى قياسها أو التنبؤ بأثرها، ولکن ما لايمکن إغفاله هو أثر التعليم والتدريب على تغيير السمات الشخصية للأفراد، فإذا لم يحقق التعليم أو التدريب ذلک التغيير المطلوب أو المستهدف فإن هذا يعنى أننا أمام حالة فشل لاشک فيها، وتتطلب إعادة النظر فى المحتوى العلمى أو طريقة تقديم هذا المحتوى أو کلايهما.

الكلمات الرئيسية