أثر التباين في التطلعات المستقبلية للقائمين بالتدريس والطلاب وارباب العمل على تطوير برامج التعليم المحاسبي بالجامعات الليبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المحاسبة- كلية الاقتصاد - جامعة درنة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إجراء مقارنة تحليلية بين تصورات الفئات الرئيسية الثلاثة المرتبطة بالعملية التعليمية، وهي: الطلاب (مدخلات ومخرجات النظام التعليمي)، أعضاء هيئة التدريس (وحدة المعالجة الأساسية بالمنظومة التعليمية)، وأرباب العمل (المستفيدين الرئيسيين من مخرجات العملية التعليمية)، حول مدى أهمية مجموعة من السمات المرتبطة بالمقررات المحاسبية، وأداء الجامعات الليبية لهذه السمات، حيث تركز الدراسة على تقييم تصورات الفئات الثلاثة حول هذه السمات، ومدى فاعلية المقررات المحاسبية في تلبية متطلبات سوق العمل، وذلك باستخدام نموذج الأهمية والأداء (Importance-Performance Analysis - IPA)، الذي يُسهم في تحديد الفجوات بين الجوانب ذات الأهمية المرتفعة، وتلك التي يتم أداؤها بشكل فعلي.
تمثل هذه المقارنة أهمية خاصة في الكشف عن نقاط القوة والضعف في نظام التعليم المحاسبي من وجهات نظر متعددة (أصحاب المصلحة الرئيسيين، الطلاب، أعضاء هيئة التدريس)، مما يوفر رؤى قابلة للتطبيق لتحسين جودة المقررات المحاسبية، ومواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل، كما تساهم النتائج في تقديم توصيات لتعزيز التكامل بين مكونات العملية التعليمية لضمان جودة المخرجات وملاءمتها لاحتياجات أرباب العمل.

الكلمات الرئيسية