العلاقة بين قابلية القوائم المالية للمقارنة والملاءمة القيمية للمعلومات المحاسبية: الدور المُعدِّل لإدارة الأرباح (دليل من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم المحاسبة والمراجعة-كلىة التجارة- جامعة سوهاج

2 استاذ مساعد بقسم المحاسبة والمراجعة- كلية التجارة- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

استهدفت الدراسة اختبار أثر إدارة الأرباح على العلاقة بين قابلية القوائم المالية للمقارنة والملاءمة القيمية للمعلومات المحاسبية.
وقد اعتمدت الدراسة على استخدام أسلوب تحليل المحتوى للحصول على البيانات المطلوبة لإجراء التحليل الإحصائي، من خلال تشغيل برنامج STATA V.17، وذلك باستخدام عينة من الشركات غير المالية المقيدة والمتداول أسهمها ببورصة الأوراق المالية المصرية، والبالغ عددها (100) شركه بإجمالي (500) مشاهدة، خلال السلسلة الزمنية الممتدة من عام 2015م حتى عام 2019م.
وفي ضوء أصالة الدراسة وقيمتها العلمية فإن هذه الدراسة تُثري الأدب المحاسبي بشأن الدور الإعلامي، والدور الرقابي، والدور المعرفي الذي تؤديه القابلية للمقارنة. وتُعد هذه الدراسة الأولى -في حدود علم الباحثان- التي تفحص عملياً ما إذا كانت إدارة الأرباح تؤثر في العلاقة بين قابلية القوائم المالية للمقارنة والملاءمة القيمية للمعلومات المحاسبية المنشورة للشركات المقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية، الأمر الذي يؤدي إلى رصد الظروف المواتية والمقيدة لاستجابات المستثمرين للمعلومات المحاسبية المنشورة بما يؤدي إلى توسيع قاعدة البحث في هذا المجال الحيوي المهم من مجالات الملاءمة القيمية.
وقد أظهرت النتائج بصفه عامة -بعد التحكم في المتغيرات الأخرى- أن هناك علاقة معنوية ايجابية بين القابلية للمقارنة والملاءمة القيمية لربحية السهم، وقيمته الدفترية. كما أثبتت النتائج أن إدارة الأرباح ترتبط بشكل سلبي وجوهري بالملاءمة القيمية لربحية السهم، بينما ترتبط بشكل ايجابي وجوهري بالملاءمة القيمية للقيمة الدفترية للسهم. علاوة على ذلك، أثبتت النتائج أن ارتفاع إدارة الأرباح يُضعف من العلاقة الموجبة بين قابليه القوائم المالية للمقارنة والملاءمة القيمية للقيمة الدفترية للسهم. في حين أن النتائج أثبتت أن ارتفاع إدارة الأرباح يزيد من العلاقة الموجبة بين قابلية القوائم المالية للمقارنة والملاءمة القيمية لربحية السهم.

الكلمات الرئيسية