أثر مستوى الالتزام الحوكمي للشركات على العلاقة بين غموض التقارير المالية وأتعاب المراجعة: دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المحاسبة كلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان

المستخلص

الهدف: يهدف هذا البحث إلى دراسة واختبار العلاقة بين غموض التقارير المالية وأتعاب مراجعة القوائم المالية السنوية التاريخية الكاملة، وأثر مستوى الالتزام الحوكمي للشركات كمتغير معدل على هذه العلاقة.
التصميم والمنهجية: اعتمد البحث على مدخل تحليل المحتوى في فحص التقارير المالية لعينة مكونة من 56 شركة غير مالية مقيدة بالبورصة المصرية، خلال الفترة من 2019 حتى 2022، بإجمالي مشاهدات 224 مشاهدة.
النتائج: توصلت الدراسة في ظل التحليل الأساسي إلى مجموعة من النتائج والتي أفادت بصحة فرضي البحث، والتي شكلت في حد ذاتها دليلاً تطبيقياً على التأثير الإيجابي المعنوي لغموض التقارير المالية على أتعاب مراجعة القوائم المالية، فضلاً عن اختلاف التأثير المعنوي لغموض التقارير المالية على أتعاب المراجعة باختلاف مستوى الالتزام الحوكمي للشركات، حيث ازدادت قوة العلاقة التأثيرية للنموذج من 24.3% إلى 41.3% بعد إضافة المتغير المعدل.
الأصالة والإضافة :تمثل الدراسة الحالية استكمالاً للجهود البحثية السابقة في توفير دليلاً تطبيقياً من واقع بيئة الأعمال المصرية، على الدور التأثيري لمستوى الالتزام الحوكمي للشركات على العلاقة بين غموض التقارير المالية وأتعاب مراجعة القوائم المالية، بما يسهم في تضييق الفجوة البحثية في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية