قياس أثر العلاقة التفاعلية بين المقدرة الإدارية وممارسات إدارة الأرباح على مستوى الإحتفاظ بالنقدية: دراسة تطبيقية على الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث: قياس أثر العلاقة التفاعلية بين المقدرة الإدارية وممارسات إدارة الأرباح على مستوى الإحتفاظ بالنقدية فى الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية.
منهجية البحث: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى والذى يجمع بين كل من التحليل النظرى لأهم الأدبيات المختلفة ذات العلاقة بموضوع البحث، وأيضاً إجراء دراسة تطبيقية اعتمدت على مدخل تحليل المحتوى فى فحص البيانات التاريخية الفعلية بالقوائم المالية السنوية، لعينة من (128) شركة من الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من عام 2010 حتى عام 2020م، بإجمالى عدد مشاهدات 1408 مشاهدة، لاختبار فروض البحث والتى تعكس أثر العلاقة التفاعلية بين المقدرة الإدارية وممارسات إدارة الأرباح على مستوى الإحتفاظ بالنقدية، وذلك باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية والتى تتمثل فى؛ معامل ارتباط بيرسون ونموذج الانحدار الخطى.
 نتائج البحث: أوضحت نتائج الدراسة التطبيقية؛ أولاً: وجود تأثير إيجابى ومعنوى للمقدرة الإدارية على إدارة الأرباح باستخدام الاستحقاق المحاسبى فى الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية. ثانياً: وجود تأثير سلبى ومعنوى للمقدرة الإدارية على إدارة الأرباح باستخدام الأنشطة الحقيقية فى الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية. ثالثاً: وجود تأثير إيجابى ومعنوى للمقدرة الإدارية على مستوى الإحتفاظ بالنقدية فى الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية. رابعاً: عدم وجود تأثير معنوى للعلاقة التفاعلية بين المقدرة الإدارية وإدارة الأرباح باستخدام الاستحقاق المحاسبى على مستوى الإحتفاظ بالنقدية فى الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية. خامسا: وجود تأثير سلبى ومعنوى للعلاقة التفاعلية بين المقدرة الإدارية وإدارة الأرباح باستخدام الأنشطة الحقيقية على مستوى الإحتفاظ بالنقدية فى الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية.
الأصالة والإضافة العلمية للبحث: تظهر المساهمة العلمية  للبحث فى تناوله لإحدى القضايا الجدلية التى شكلت محوراً لاهتمام البحث المحاسبى الأكاديمى، وهى قضية ممارسات إدارة الأرباح وعلاقتها بكل من المقدرة الإدارية ومستوى الإحتفاظ بالنقدية، خاصة فى ظل عدم اهتمام أى من الدراسات السابقة ذات الأدلة التطبيقية– فى حدود ما اطلعت عليه الباحثة –  بالتناول المباشر والتفصيلى لأثر العلاقة التفاعلية بين المقدرة الإدارية وممارسات إدارة الأرباح على مستوى الإحتفاظ بالنقدية فى الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية. كما يعد هذا البحث استكمالاً للبحوث المرتبطة بأسواق المال ونجاح الشركات فى استمرارية نشاطها، وبالتالى يمكن للمستثمرين ومديرى الشركات وغيرهم من أصحاب المصالح الاستفادة من نتائجه فى ترشيد قراراتهم المالية والاستثمارية.   

الكلمات الرئيسية