التأثير المُحفز لنسبة تمثيل المرأة في مجلس الإدارة على العلاقة بين قِصَر النظر الإداري وسرعة تعديل الرافعة المالية: دليل من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Cairo university

2 مدرس بقسم المحاسبة كلية التجارة -جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التحقق من مدى قيام الشركات العاملة في بيئة الأعمال المصرية بتعديل رافعتها المالية وصولًا إلى المستوى المستهدف لها، وكذلك التحقق من العلاقة بين قِصر النظر الإداري وسرعة تعديل الرافعة المالية، وما إذا كان لنسبة تمثيل المرأة في مجلس الإدارة -كإحدى آليات الحوكمة- تأثير مُحفز على هذه العلاقة، وفي سبيل تحقيق ذلك تم إجراء دراسة تطبيقية على عينة مكونة من (65) شركة من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، وذلك خلال الفترة من 2014 وحتى 2021.
باستخدام الطريقة العامة للعزوم (Generalized Method of Moments (GMM تم التوصل إلى النتائج الآتية:  (أولًا): أن الشركات العاملة في بيئة الأعمال المصرية تقوم بتعديل رافعتها المالية بشكل جزئي للوصول إلى المستوى المستهدف لها؛ حيث تراوحت سرعة التعديل ما بين (28.9% - 31.9%). (ثانيًا): وجود علاقة عكسية بين قِصر النظر الإداري وسرعة تعديل الرافعة المالية، وهذا يعني أن الشركات التي يتصف مديروها بقِصر النظر الإداري يكون لديها تباطؤ في سرعة تعديل الرافعة المالية. (ثالثًا): وجود علاقة عكسية بين نسبة تمثيل المرأة في مجلس الإدارة وسرعة تعديل الرافعة المالية، وهذا يعني أنه كلما زادت نسبة تمثيل المرأة في مجلس الإدارة انخفضت سرعة تعديل الرافعة المالية. (رابعًا): أن نسبة تمثيل المرأة في مجلس الإدارة تُحفز العلاقة بين قِصر النظر الإداري وسرعة تعديل الرافعة المالية، وهذا يعني أن الشركات التي يتصف مديروها بقِصر النظر الإداري، ويرتفع بها نسبة تمثيل المرأة في مجلس الإدارة تكون أبطأ في تعديل رافعتها المالية مقارنة بالشركات التي لا يوجد بها هذه السمات أو الخصائص.
علاوةً على ذلك، أشارت نتائج الاختبارات الإضافية – عند استخدام مقياس بديل لقِصر النظر الإداري- إلى وجود علاقة عكسية بين قِصر النظر الإداري وسرعة تعديل الرافعة المالية، وهذه النتيجة تؤكد صحة ما تم التوصل إليه في الاختبارات الأساسية.
 

الكلمات الرئيسية