الإفصاح عن التحول إلى تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وأثرها على الأداء المالي للشركات في البورصة المصرية( باللغة الانجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المحاسبة بمعهد المستقبل العالي للدراسات التكنولوجيا المتخصصة جمهورية مصر العربية

المستخلص

تستكشف هذه الدراسة تأثير تقنيات الثورة الصناعية الرابعة (4IR) على الأداء المالي للشركات المدرجة في البورصة المصرية. من خلال استخدام نهج طرق مختلطة، تحلل البحث التقارير السنوية والبيانات المالية وتقارير الاستدامة من 14 شركة مصرية بارزة. تكشف الدراسة عن وجود علاقة إيجابية كبيرة بين مستوى الكشف عن تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، مثل الذكاء الاصطناعي (AI)، وتحليل البيانات الكبيرة، والروبوتات، والإنترنت للأشياء (IoT)، ومؤشرات الأداء المالي الرئيسية بما في ذلك العائد على الأصول (ROA)، والعائد على حقوق المساهمين (ROE)، ونمو الإيرادات. تشير النتائج إلى أن الشركات التي تكشف بشكل أكبر عن تقنيات الثورة الصناعية الرابعة عمومًا تظهر أداءً ماليًا أقوى.
كما تتناول البحث أيضًا تأثيرات دمج تقنيات الثورة الصناعية الرابعة على رأس المال البشري، والاعتبارات الأخلاقية، والمحاذاة الاستراتيجية، والميزة التنافسية. تسلط الدراسة الضوء على التحديات التي تواجهها في تبني هذه التقنيات وتقترح اتجاهات بحثية مستقبلية لفهم أعمق لتأثيرات محددة حسب القطاع.

الكلمات الرئيسية