الدور المُعدل للمنافسة فى سوق المنتج على العلاقة بين القدرة الإدارية وقابلية التقارير المالية للقراءة(باللغة الانجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم المحاسبة كلية التجارة جامعة القاهرة جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى فحص كيفية تأثير القدرة الإدارية على قابلية التقارير المالية للقراءة وكذلك إختبار الدور المُعدل للمنافسة في سوق المنتج على العلاقة بين القدرة الإدارية وقابلية التقارير المالية للقراءة. بإستخدام عينة مكونة من 48 شركة مصرية غير مالية مسجلة فى بورصة الأوراق المالية ضمن مؤشر EGX100 تمثل 432 مشاهدة خلال الفترة من عام 2013 وحتى 2021 واعتمادًا على OLS و GMM، أظهرت نتائج التحليل الإحصائى وجود تأثير سالب للقدرة الإدارية على قابلية التقارير المالية للقراءة. إضافة إلى أن المنافسة في سوق المنتج لها تأثير سالب على قابلية التقارير المالية للقراءة. بينما تظهر النتائج أن المنافسة في سوق المنتج تخفف من التأثير السالب القدرة الإدارية على قابلية التقارير المالية للقراءة في كل من نماذج OLS وGMM. تؤكد الإختبارات الإضافية على التأثير الموجب للمنافسة في سوق المنتج على العلاقة بين القدرة الإدارية وقابلية التقارير المالية للقراءة.

الكلمات الرئيسية