أثر التنوع الجنسي لأعضاء لجنة المراجعة على العلاقة بين نرجسية مراقب الحسابات وقابلية تقريره عن مراجعة القوائم المالية السنوية للقراءة: دليل من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية (باللغة الانجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المحاسبة كلية التجارة جامعة الاسكندرية جمهورية مصر العربية

2 قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الإسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

يُعد تقرير مراقب الحسابات أداة اتصال مهمة تساعد المستخدمين على أن يكونوا أكثر ثقة في القوائم المالية المنشورة. وبالنظر إلى التعديلات التي تم إجراؤها على تقرير المراجعة، فإنه يصبح من الضروري دراسة مدى قابليته للقراءة من قبل مستخدميه. ولذا، استهدف البحث دراسة واختبار أثر نرجسية مراقب الحسابات على قابلية تقريره عن مراجعة القوائم المالية السنوية للقراءة، بالإضافة إلى أثر نسبة تمثيل الإناث في لجنة المراجعة كمتغير مُعدل على هذه العلاقة. وتم استخدام أسلوب الانحدار اللوجيستي الرتبي Ordinal Logistic Regression، حيث يتم استخدام هذا النوع من أنواع الانحدار في حالة تقسيم المتغير التابع إلى مجموعات رتبية والمتغير المستقل يأخذ القيمة (صفر أو واحد)، حيث تكونت عينة الدراسة من 105 شركة من الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية، بإجمالي عدد مشاهدات 630 مشاهدة، وذلك خلال الفترة من عام 2017 إلى عام 2022.
وقد توصل البحث، في ظل التحليل الأساسي إلى أن نرجسية مراقب الحسابات لها تأثير سلبي ومعنوي على قابلية تقريره عن مراجعة القوائم المالية السنوية للقراءة، وأن هذا التأثير يختلف باختلاف نسبة تمثيل الإناث في أعضاء لجنة المراجعة. كما توصل البحث في ظل التحليل الإضافي إلى اتفاق نتائج كلا المدخلين الرقابي والمُعدل على اختلاف التأثير السلبي المعنوي لنرجسية مراقب الحسابات على قابلية تقريره عن مراجعة القوائم المالية السنوية للقراءة باختلاف نسبة تمثيل الإناث في لجنة المراجعة لدى هذه الشركات. وأخيراً، توصل البحث في ظل تحليل الحساسية، إلى اتفاق نتائج تحليل الحساسية بدرجة كبيرة مع نتائج التحليل الأساسي بأن نرجسية مراقب الحسابات لها تأثير سلبي ومعنوي على قابلية تقريره عن مراجعة القوائم المالية السنوية للقراءة، وأن هذا التأثير يختلف بإختلاف نسبة تمثيل الإناث في لجنة المراجعة.
وبشكل عام، فإن تحسين مدى قابلية تقرير مراقب الحسابات للقراءة، من خلال الأخذ في الاعتبار شخصية مراقب الحسابات، التي قد تنعكس على طريقة أدائه لعملية المراجعة وكتابته للتقرير النهائي، وكذلك التنوع في أعضاء لجنة المراجعة، يمكن أن يساهم في اتخاذ قرارات أفضل من قبل أصحاب المصلحة ويفيد بدوره مهنة المراجعة والمهتمين بتطوير بيئة إعداد التقارير المالية في الدول الناشئة.

الكلمات الرئيسية