المحددات المالية للجدوى الأئتمانية للشركات: من منظور الدولة المصرية(باللغة الانجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية إدارة الأعمال، الجامعة الأمريكية في القاهرة

2 الأكاديمية العربية للعلوم التكنولوجيا والنقل البحري كلية الدراسات العليا في إدارة الأعمال

3 كلية إدارة الأعمال والتجارة الدولية جامعة مصر الدولية

المستخلص

في العقود الأخيرة، أصبح تقييم الجدوي الائتمانية علي المستوي المؤسسي أمرا في غاية الاهمية، حيث يساهم في تمكين المقرضون والمستثمرون من المبادرة لتمويل المشروعات والمؤسسات الواعدة الباحثة عن مصادر للدعم المالي.
بناءا عليه، فإن تقديم نموذج لتقييم الجدوي الائتمانية علي اساس علمي ويعتمد عليه سيساعد بالتأكيد في خلق العلاقة المتبادلة بين الجهات الممولة والمستفيدة. إن هدف هذه الدراسة، هو تقديم نموذج لتقييم الجدوي الائتمانية اعتمادا علي عدة متغيرات اساسية وهي مؤشرات الأداء المالي، آخذة في الاعتبار القطاعات السوقية و حجم المنشأة كمتغيرات مساعدة.
لقد تم من خلال هذه الدراسة، اختبار3 نماذج، الاول اختبار عدد 50 مؤشر الأداء المالي وتأثيرهم علي التقييم الائتماني المحسوب. بالنسبة للنموذجين الثاني والتالث، هما اختبار ادراج متغيرات القطاع السوقي وحجم المنشأة علي النموذج الاول، علي التوالي. الدراسة تضمنت عينة من الشركات المتوسطة والصغيرة الغير مالية المدرجة بمؤشر البورصة المصرية للمشروعات الصغيرة و المتوسطة(EGX 50)  والشركات السالف إدراجها وتم استبعادها من المؤشر.
بالإضافة إلي المؤشرات المالية للقطاعات السوقية التي تم احتسابها بناءا علي النتائج المنشورة بجهاز التعبئة العامة والاحصاء المصريCAPMAS) ) أسفرت النتائج عن أن المؤشرات الخاصة بالسيولة، إدارة وكفاءة تشغيل الاصول والربحية، هم الاقوي تأثيرا بالنسبة العينة الخاصة بالشركات المدرجة  فقط.

الكلمات الرئيسية