قياس أثر العلاقة بين رأس المال الفكري وأداء الاستدامة على قيمة المنشأة: دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم المحاسبة كلية التجارة – جامعة القاهرة

2 مدرس المحاسبة بالمعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات -أكاديمية الشروق

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار العلاقة بين عناصر رأس المال الفكري واستدامة منشآت الأعمال ومدى تأثير تلك العلاقة على قيمة منشآت الأعمال. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بإجراء دراسة تطبيقية على عينة مكونة من (61) منشأة من المنشآت المدرجة في مؤشر EGX 100 خلال الفترة من 2016 حتى 2020، بإجمالي عدد مشاهدات 248 مشاهدة.
من خلال استخدام أسلوب تحليل الانحدار بطريقة المربعات الصغرى (OLS)؛ توصل الباحثان إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لكلٍ من رأس المال البشري ورأس المال الهيكلي على استدامة منشآت الأعمال، بينما لا يؤثر رأس مال العلاقات على أداء الاستدامة، وبناءً عليه فقد تم قبول الفرض الرئيس الأول قبولًا جزئيًا. كما أوضحت النتائج أن رأس المال البشري يؤثر على قيمة المنشأة تأثيرًا إيجابيًا معنويًا، بينما لا تتأثر قيمة المنشأة بكلٍ من رأس المال الهيكلي ورأس مال العلاقات، وبناءً عليه فقد تم رفض الفرض الرئيس الثاني رفضًا جزئيًا. اتضح أيضًا أن استدامة منشآت الأعمال تؤثر تأثيرًا إيجابيًا معنويًا على قيمتها السوقية، وبناءً عليه فقد تم قبول الفرض الرئيس الثالث للدراسة.
أخيرًا لاحظ الباحثان وجود تأثير إيجابي معنوي للعلاقة التفاعلية بين كلٍ من رأس المال البشري والهيكلي وبين أداء الاستدامة على قيمة المنشأة، وعدم وجود تأثير معنوي للعلاقة التفاعلية بين رأس مال العلاقات وأداء الاستدامة على قيمة المنشأة، وبناءً عليه فقد تم قبول الفرض الرئيس الرابع قبولًا جزئيًا.

الكلمات الرئيسية