دراسة تأثير التحول الرقمي على أعمال المراجع الخارجي للحسابات في السياق المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المحاسبة المساعد وعميد کلية الإدارة والتکنولوجيا- فرع جنوب الوادي

المستخلص

تنعكس التطورات التكنولوجية في الطلب على عمليات المراجعة ونجد بعض المؤلفين يدعو إلى الإهتمام بدور الثقة كدور جديد للمراجعة بدأ في الظهور. بينما يدعى البعض الآخر أن قدرة مؤسسات المراجعة في هذه الصناعات الجديدة هي التي تقرر مدى امكانية إمتداد المراجعة إلى مجالات أخرى.
وتعتبر قدرة مهنة المراجعة على تعديل إجراءات وبرامج المراجعة، واكتساب مهارات جديدة، وتوسيع نطاق خدماتها، وتعزيز مكانتها في هذه المجالات الجديدة، هي مفاتيح لمدى إمكانية ذلك.
ويهدف البحث الحالي إلى دراسة إمكانيات وتحديات الثورة الرقمية للمراجعة الخارجية وكيف أثرت على سوق الأعمال التجارية المصرية. كما يهدف إلى دراسة أثر التحول الوظيفي للمراجعة الرقمية على جودة عملية المراجعة.
يسعى هذا البحث ايضا إلى التأكد من كيفية تأثير الثورة الرقمية على تطوير أداء المراجع من ناحية الكفاءة والفعالية.
ولتحقيق هدف البحث، تم إجراء مقابلات شخصية شبه منظمة مع خبراء التكنولوجيا ومديري المراجعة من الشركات المصرية التي تعمل في أنشطة المراجعة الخارجية.
وتم فحص ردود المقابلات باستخدام برنامج التحليل النوعيNVivo -  الإصدار 12. ونتيجة لذلك، وضع الباحث مواضيع ومتغيرات اعتمادا على نتائج التحليل الموضوعي لمضمون المقابلات مع المديرين الخبراء في مجال المراجعة الخارجية للحسابات.
 وكشفت النتائج أن التحول الرقمي للمراجعة الخارجية يساهم في تقديم خدمات جديدة ذات قيمة مضافة تجنبا لتحديات الأعمال، بالاضافة إلى دعم الابتكار.

الكلمات الرئيسية