إستخدام هيكل الملكية الإدارية في تفسير العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة وإدارة الأرباح الحقيقية: دليل من الشركات السعودية(باللغة الانجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المحاسبة بکلية الاقتصاد والعلوم الإدارية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض (IMSIU) ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدف البحث دراسة أثر خصائص مجلس الإدارة على إدارة الأرباح الحقيقية في 91 شركة غير مالية مدرجة في السوق المالية السعودية من 2018 إلى 2021. ويهدف البحث أيضاً، إلى دراسة أثر هيكل الملكية الإدارية على العلاقة بين كل من حجم مجلس الإدارة، واستقلالية مجلس الإدارة، ونسبة الإناث في مجلس الإدارة، وعدد إجتماعات مجلس الإدارة وإدارة الأرباح الحقيقية. وتوصل البحث إلى وجود علاقة معنوية سلبية بين كل من حجم مجلس الإدارة ، واستقلالية مجلس الإدارة ، ونسبة الإناث في مجلس الإدارة وبين إدارة الأرباح الحقيقية، وتوجد علاقة معنوية ايجابية بين عدد اجتماعات مجلس الإدارة وإدارة الأرباح الحقيقية، وأن هذا التأثير يختلف باختلاف هيكل الملكية الإدارية. ويساهم هذا البحث في الدراسات السابقة التي تناولت حوكمة الشركات من خلال تقديم رؤى حول العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة وإدارة الأرباح الحقيقية في المملكة العربية السعودية، وتحسين ممارسات حوكمة الشركات وتعزيز جودة الأرباح في الاقتصادات النامية.

الكلمات الرئيسية