أثر ممارسات إدارة الأرباح من خلال إدارة عرض بنود قائمة التدفقات النقدية على دقة توقعات المحللين الماليين بأسعار الأسهم مع دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المحاسبة والمراجعة المعهد العالي للإدارة وتكنولوجيا المعلومات بكفر الشيخ

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر قيام إدارة الشركات بممارسات إدارة الأرباح من خلال تعمد اساءة تبويب بنود التدفقات النقدية بقائمة التدفقات النقدية على دقة توقعات المحللين الماليين بالتطبيق على عينة من الشركات المساهمة المدرجة ببورصة الأوراق المالية المصرية (21 شركة) خلال الفترة من عام 2013 إلى عام 2021 بإجمالي (189) مشاهدة. وقد اعتمدت الدراسة في تقدير التدفقات النقدية التشغيلية غير المتوقعة (المتغير المستقل) كمؤشر بديل للقيام بإدارة عرض بنود قائمة التدفقات النقدية على النموذج الذي اقترحته دراسة (Dechow et al., 1998)، والذي استخدمته دراستا (Lee, 2012; Nagar and Sen, 2014). ولقياس دقة توقعات المحللين الماليين، اعتمد الباحث على النموذج الذي اقترحته دراسة (Lang and Lundholm,1996). وباستخدام تحليل الانحدار المتعدد على ثلاث مستويات للتحليل وهم الأساسي والاضافي وتحليل الحساسية، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط طردية ومعنوية بين التدفقات النقدية غير المتوقعة من الأنشطة التشغيلية والتدفقات النقدية لكل من الأنشطة التمويلية والأنشطة الاستثمارية، وهو ما يمثل مؤشراً على قيام الشركات المساهمة المدرجة بالبورصة المصرية بممارسة إدارة الأرباح من خلال إدارة عرض بنود قائمة التدفقات النقدية. كذلك توصلت إلى وجود علاقة ارتباط عكسية ومعنوية بين التدفقات النقدية غير المتوقعة كمؤشر لإدارة الأرباح من خلال قائمة التدفقات النقدية ودقة توقعات المحللين الماليين. كما وجدت الدراسة علاقة ارتباط طردية ومعنوية بين عدد المحللين الماليين الذين يتتبعون الشركة ودقة توقعات المحللين الماليين. وأخيراً، أظهرت النتائج أن الشركات المتعثرة مالياً تكون أكثر عرضة للقيام بممارسات إدارة الأرباح من خلال إدارة عرض بنود قائمة التدفقات المالية.
وتعتبر هذه الدراسة ذات انعكاسات على بيئة الأعمال المصرية، حيث تقدم أدلة حول دقة توقعات المحللين الماليين وما يحرك دوافع مديري الشركات نحو إدارة عرض بنود قائمة التدفقات النقدية وبالتالي جودة التقارير المالية، وبالتالي توفير نتائج للجهات التنظيمية والإشرافية في مجال جودة الافصاح لاتخاذ خطوات نحو النظر في أو تعديل المعايير المحاسبية في مجال عرض التقارير المالية.

الكلمات الرئيسية