تأثير شكل ومحتوى تقرير المراجعة على المقدرة التقييمية للمعلومات المحاسبية دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة المسجلة في سوق المال السعودي (تداول)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المحاسبة والمراجعة المساعد کلية التجارة جامعة دمنهور جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار المقدرة التقييمية للمعلومات المحاسبيةValue relevance واختبار أثر تعديل شكل ومحتوى تقرير المراجعة بعد تطبيق معايير المراجعة الدولية ISAs على هذه المقدرة.
  ولتحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة تطبيقية على 114 شركة من الشركات المساهمة غير المالية المسجلة بسوق المال السعودي (تداول) عن الفترة من 2014 حتى 2019 بإجمالي مشاهدات 684 مشاهدة، وذلك لاختبار المقدرة التقييمية للمعلومات المحاسبية في الشركات المساهمة السعودية، وتم استخدام نموذج (Ohlson) لقياس المقدرة التقييمية للمعلومات المحاسبية. ويقوم هذا النموذج على قياس المقدرة التقييمية من خلال اختبار العلاقة بين القيمة السوقية للسهم وكل من القيمة الدفترية للسهم وربحية السهم. وأوضحت نتائج البحث أن هناك علاقة طردية معنوية بين القيمة السوقية للسهم وكل من القيمة الدفترية للسهم وربحية السهم في الشركات السعودية. أي أن المعلومات المحاسبية في القوائم المالية للشركات المساهمة المسجلة بسوق المال السعودي لديها مقدرة تقييمية.
   ثم تم اختبار العلاقة بين المقدرة التقييمية للمعلومات المحاسبية وشكل ومحتوى تقرير المراجعة بعد تعديله بعد تبني معايير المراجعة الدولية في المملكة العربية السعودية منذ عام 2017. وذلك من خلال إدخال تقرير المراجعة كمتغير معدل Moderating variable في نموذجOhlson) ) مع ضبط هذه العلاقة بواسطة مجموعة من متغيرات الرقابة وهي؛ حجم وعُمر الشركة المساهمة،
 
 
E. mail: neama_meshapet@yahoo.com
 
ودرجة الرفع المالي لها، وحجم مكتب المراجعة، ومدى تغير مراقب الحسابات. وأوضحت نتائج البحث أن تغير شكل ومحتوى تقرير المراجعة يؤثر على المقدرة التقييمية للمعلومات المحاسبية من خلال ربحية السهم وليس من خلال القيمة الدفترية للسهم.
   وتم القيام بتحليل إضافي من خلال إدخال التدفق النقدي التشغيلي للسهم كمتغير ثالث في نموذج(Ohlson). وأوضحت نتائج البحث أن العلاقة ليست معنوية بين القيمة السوقية للسهم والتدفق النقدي التشغيلي للسهم في الشركات السعودية.
  كما تم إعادة اختبار العلاقة بين المقدرة التقييمية للمعلومات المحاسبية وشكل ومحتوى تقرير المراجعة مع إضافة خسارة الشركة المساهمة وطول فترة ارتباط مراقب الحسابات كمتغيرات رقابة إضافية. وأوضحت نتائج البحث أن القوة التفسيرية للنموذج في ظل التحليل الإضافي ازدادت عن التحليل الأساسي، وقد يرجع ذلك إلى زيادة المتغيرات.
  وبناءً على النتائج التي تم التوصل إليها توصي الباحثة بزيادة الاهتمام بموضوع المقدرة التقييمية للمعلومات المحاسبية، لما له أثر إيجابي على منفعة وجودة المعلومات المحاسبية والتي تنعكس إيجابا على القرارات الاقتصادية لأصحاب المصلحة في سوق المال السعودي. كما توصي بزيادة الوعي والإدراك لدى أطراف عملية المراجعة نحو تطبيق معايير المراجعة الدولية لما لها أثر إيجابي على جودة المراجعة.

الكلمات الرئيسية