أثر تطبيق مستحدثات المعايير المحاسبية على العلاقة بين طول فترة ارتباط مراقب الحسابات ومكتبه بعميله وتأخير تقرير المراجعة- دليل من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة والمراجعة کلية التجارة جامعة الاسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث تحليل واختبار العلاقة بين طول فترة ارتباط مكتب المحاسبة ككل من ناحية؛ ومراقب الحسابات من ناحية أخرى؛ بعميل المراجعة؛ وبين تأخير تقرير مراجعة القوائم المالية السنوية للشركات المقيدة بالبورصة المصرية، ومدى وجود تأثير لمستحدثات المعايير المحاسبية كأحد مؤشرات التعقيد المحاسبى كمتغير معدل  Moderator Variableلهذه العلاقة.
وباستخدام القوائم المالية لعدد 181 شركة خلال الفترة من 2020 – 2021 أمكن استخلاص عدد 323 مشاهدة ، توفر كل مشاهدة منها مقياساً لطول فترة ارتباط مراقب الحسابات ومكتبه بعميل المراجعة، فترة تأخير تقرير المراجعة، ومدى تطبيق مستحدثات المعايير المحاسبية. وخلص البحث إلى وجود تأثير إيجابى معنوى لطول فترة ارتباط مكتب المحاسبة بعميل المراجعة على تأخير تقرير المراجعة، كما تبين وجود تأثير معنوى لمدى تطبيق مستحدثات المعايير المحاسبية على تلك العلاقة. كما خلص البحث إلى عدم وجود تأثير معنوى لطول فترة ارتباط مراقب الحسابات بعميله على تأخير تقرير المراجعة، مع عدم وجود تأثير معنوى لمدى تطبيق مستحدثات المعايير المحاسبية على تلك العلاقة.

الكلمات الرئيسية