الدور الوسيط لقابلية القوائم المالية السنوية للمقارنة في العلاقة بين المعاملات مع الأطراف ذوي العلاقة وأتعاب المراجعة – دليل من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الاسکندرية الإسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

إستهدف البحث دراسة وإختبار الأثر المباشر وغير المباشر للمعاملات مع الأطراف ذوي العلاقة علي الأتعاب من خلال قابلية القوائم المالية للمقارنة كمتغير وسيط Mediator بتلك العلاقة. وقد تم إجراء دراسة تطبيقية لإختبار فروض البحث على عينة مكونة من 75 شركة من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من عام 2016 إلى 2019، وقد بلغ عدد المشاهدات 284 مشاهدة (شركة – سنة)، وتم إختبار فروض البحث وإجراء تحليلات الحساسية والإضافية من خلال تقدير نماذج الانحدار، وإسلوب تحليل المسار Path analysis.
وقد توصل الباحث لوجود علاقة طردية معنوية بين المعاملات مع الأطراف ذوي العلاقة وأتعاب المراجعة، وعلاقة عكسية معنوية بين تلك المعاملات وقابلية القوائم المالية للمقارنة، وعلاقة عكسية معنوية بين قابلية القوائم المالية للمقارنة والأتعاب، وتتوسط القابلية للمقارنة- جزئياً- العلاقة بين المعاملات مع ذوي العلاقة والأتعاب.
 وقد دعمت نتائج تحليلات الحساسية– في حال إستخدام مقياس بديل للمعاملات مع الأطراف ذوي العلاقة– قوة نتائج إختبارات الفروض بالتحليل الاساسي للبحث، أما في حالة إستخدام مقياس بديل لقابلية القوائم المالية للمقارنة فقد جاءت علاقتها غير معنوية بأتعاب المراجعة، ولا تتوسط علاقة المعاملات مع ذوي العلاقة بالأتعاب، وأيضا في حالة تغيير طريقة قياس الأتعاب، فقد جاءت علاقة القابلية للمقارنة بالأتعاب غير معنوية، و لم تتوسط تلك القابلية للمقارنة علاقة المعاملات مع ذوي العلاقة بالأتعاب. وقد إستجاب البحث لدعوات بالكتابات المحاسبية لدراسة أثر بعض الأنواع من المعاملات مع الأطراف ذوي العلاقة (البيع إلي والشراء من ذوي العلاقة) والتي تتسم بإختلاف طبيعتهما عن بعضهما البعض، فقد كشفت نتائج ذلك التحليل الإضافي عن علاقة طردية (عكسية) معنوية بين عمليات البيع إلي أطراف ذوي علاقة وأتعاب المراجعة (قابلية القوائم المالية للمقارنة)، بالإضافة لعلاقة عكسية معنوية بين تلك القابلية للمقارنة وأتعاب المراجعة، إلي جانب ذلك فإن القابلية للمقارنة تتوسط- جزئياً- العلاقة بين عمليات البيع إلي أطراف ذوي علاقة وأتعاب المراجعة. أما في حالة عمليات الشراء من أطراف ذوي علاقة فقد جاءت علاقة تلك النوعية من المعاملات بأتعاب المراجعة غير معنوية. كما توصل التحليل الإضافي لوجود تأثير إيجابي (سلبي) معنوي للمعاملات مع ذوي العلاقة (قابلية القوائم المالية للمقارنة) علي الأتعاب غير العادية للمراجعة، وتتوسط قابلية المقارنة– جزئياً- العلاقة بين المعاملات مع ذوي العلاقة وتلك الأتعاب غير العادية.     

الكلمات الرئيسية