أثر تبنى عميل المراجعة لتقنية سلسلة الكتل على فترة تأخير تقرير مراقب الحسابات عن مراجعة القوائم المالية السنوية الكاملة: دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الاسکندرية الإسکندرية جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار العلاقة بين تبنى عميل المراجعة لتقنية سلسلة الكتل وفترة تأخير تقرير مراقب الحسابات عن مراجعة القوائم المالية السنوية الكاملة. ولتحقيق هدف البحث تم تحليل الدراسات السابقة لاشتقاق فرض البحث وفرعياته، ثم تم اجراء دراسة تجريبية على عينة من مراقبى الحسابات فى بيئة الممارسة المهنية المصرية. وأظهرت نتائج التحليل الأساسى أن  تبنى عميل المراجعة لتقنية سلسلة الكتل يؤثر بصورة معنوية علي فترة تأخير تقرير مراقب الحسابات عن مراجعة القوائم المالية السنوية الكاملة، وأن الاثر المعدل لخبرة مراقب الحسابات بدلالة قيده لدى هيئة الرقابة المالية ، وحجم مكتب المحاسبة والمراجعة على العلاقة التأثيرية بين تبنى عميل المراجعة لتقنية سلسلة الكتل وفترة تأخير تقرير مراقب الحسابات عن مراجعة القوائم المالية السنوية الكاملة فى بيئة الممارسة المهنية المصرية، كان معنوياً أيضاً.
فضلا عن وجود تأثير معنوى للتنمية المهنية المستمرة لمراقب الحسابات كمتغير معدل فى سياق العلاقة التأثيرية محل الدراسة فى ظل التحليل الإضافى.
وأخيرا أظهرت نتائج تحليل الحساسية، عدم اختلاف معنوية العلاقة التأثيرية محل الدراسة فى ظل الاستعانة بمقياس بديل للمتغير المعدل (خبرة مراقب الحسابات)، أو الاعتماد على مجتمع وعينة مختلفة (الأكاديميين) وهو ما يساهم فى أضفاء المزيد من الوضوح والتفسير على العلاقات التأثيرية مجال البحث، خاصة فى ظل ندرة الدراسات السابقة فى هذا المجال البحثى الحديث.

الكلمات الرئيسية