أثر جودة المراجعة على القيمة السوقية للشركة دراسة تطبيقية على الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة خلال الفترة من 2016-2020

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المحاسبة كلية التجارة جامعة دمنهور جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث: إلى دراسة أثر جودة المراجعة (AQ) للقوائم المالية المنشورة كمتغير مستقل والقيمة السوقية للشركة(MV)   كمتغير تابع، بغية الوقوف على نتائج غير متوقعة أو أمور غير مكتشفة فيما يتعلق بأهمية دور جودة المراجعة الخارجية في تعظيم قيمة الشركات المصرية المقيدة بالبورصة خلال الفترة 2016 -2020. وذلك من خلال دراسة نظرية تحليلية وأخرى تطبيقية على 80 شركة مقيدة بالبورصة المصرية (400 مشاهدة).
 
    هذا وقد دعمت نتائج الدراسة التطبيقية معنوية وطردية العلاقة بين جودة المراجعة الخارجية (مقاسة بحجم منشأة المراجعة) والقيمة السوقية للشركة محل المراجعة، وقد تباين دور المتغيرات المعدلة والرقابية في قوة واتجاه العلاقة السابقة، حيث أصبحت غير معنوية في ظل أخذ حجم الشركة في الاعتبار كمتغير معدل، بينما تعادل دور نسبة تركز الملكية وتباين دور ربحية السهم كمتغيرين رقابيين. 
 وأوصى الباحث بأهمية اجراء المزيد من البحوث حول أهمية جودة المراجعة في قرارات المستخدمين بشكل عام وحملة الأسهم والمقرضين بشكل خاص، وكذلك أهمية تفعيل العوامل التي تحسن من قيمة الشركات المصرية لتفعيل دور سوق رأس المال في نمو الاقتصاد الوطني.

الكلمات الرئيسية