مدى فعالية استخدام نماذج الشبكات العصبية الاصطناعية كأحد الأدوات المقترحة لتحسين دقة التنبؤ بتكاليف الإنتاج – دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المحاسبة والمراجعة بالمعهد المصرى لأكاديمية الأسكندرية للإدارة والمحاسبة جمهورية مصر العربية

المستخلص

تطورت بيئة الأعمال فى الفترة الأخيرة وأصبحت ديناميكية شديدة التغير، وذلك نتيجة لتعرضها لضغوط المنافسة والتحول المستمر نحو الآلية فى معظم النشاطات والعمليات، لذلك أصبح من المفترض على كافة المنشآت ضرورة مواكبة التطورات المتلاحقة فى التكنولوجيا الجديدة حتى تظل قادرة على تحسين الأداء والنمو والمنافسة. وتُعد تكنولوجيا المعلومات من أهم الأدوات الضرورية التى تساعد المنشأة على سرعة الإستجابة والتكيف بكفاءة وفعالية مع هذه التغيرات.
وقد حدث تطور فى المحاسبة الإدارية بما إنها تتأثر بالتغيرات البيئية المستمرة، الأمر الذى أدى إلى تغيير وتطوير أساليبها لتوفير المعلومات المناسبة لإتخاذ القرارات المناسبة وفى الوقت المناسب. الأمر الذى أدى إلى حدوث تغيير في المهارات التي يمتلكها المحاسب الإداري, بحيث يتمكن من القيام بالمهام والوظائف المطلوبة منه وتنفيذ الممارسات والأساليب الجديدة. وتتمثل المشكلة الأساسية فى عدم الترابط أو قلة استخدام الشبكات العصبية الاصطناعية Artificial Neural Networks (ANN) كأحد التقنيات الحديثة فى مجال الذكاء الاصطناعى التى تعتمد على مقاييس رياضية واحصائية، ولما لها من قدرة هائلة على التنبؤ والتصنيف بناءً على محاكاة مخ الانسان باستخدام نماذج مقبولة.
وتلعب الشبكات العصبية الاصطناعية (ANN) أحد أهم أدوات الذكاء الاصطناعى دوراً هاماً فى مساعدة المنشآت فى تحقيق أهدافها، ومواجهة التحديات التى تُفرض عليها. لذلك يحاول البحث ضرورة التعرف على أهمية استخدام الشبكات العصبية الاصطناعية (ANN) فى تحسين وتطويرعملية التنبؤ بالتكاليف، وتوصل البحث إلى أنه لكى يتم التنبؤ بتكاليف الإنتاج بشكل صحيح فإن ذلك يساعد فى تطوير المحاسبة الإدارية من خلال المساعدة فى تطبيق العديد من الأساليب الحديثة للمحاسبة الإدارية ومنها إمكانية تطبيق أسلوب التكلفة المستهدفة، والتحديد الدقيق لمسببات التكلفة وبالتالى التطبيق الصحيح لنظام التكلفة على أساس النشاط Activity Based Costing (ABC)، كما يسهل من تحليل سلسلة القيمة، ويمكن أيضاً الإستفادة من تقدير التكاليف فى التخطيط الإستراتيجى للمنتج خاصة فى مرحلة التصميم، كما يساعد تقدير التكاليف على تعزيز الموقف التنافسى للمنشأة وزيادة قدرتها على تطوير منتجات جديدة.

الكلمات الرئيسية