أثر تفعيل تقنيات الذكاء الإصطناعي علي تعزيز أنشطة المراجعة الداخلية "دراسة ميدانية"(باللغة الانجليزية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد قسم المحاسبة المعهد العالي للدراسات التعاونية

2 باحث ماجستير تجارة جامعة جنوب الوادي جمهورية مصر العربية

3 أستاذ المحاسبة والمراجعة كلية الأعمال - جامعة عين شمس جمهورية مصر العربية

المستخلص

التحديات الجديدة في المراجعة  الداخلية هي رقمنة جميع أنشطة الشركة ,هذه التحديات  تجبر المراجعة الداخلية على اعتماد عمليات قائمة على البيانات بشكل متزايد. تستخدم المراجعة  بشكل متزايد أساليب الذكاء الاصطناعي مثل الشبكات العصبية للتغلب على هذه التحديات. كما يحتاج المراجعون إلى فهم أساسيات الذكاء الاصطناعي ، وتحديد الأدوار التي يحتاجون إليها ، وتحديد مخاطر الذكاء الاصطناعي والفرص والتحديات  ، والاستعداد للتغيير ، وإعادة صياغة دورهم ، والتكيف مع أتمتة العمليات. صرحت معظم شركات المحاسبة عن استخدام الذكاء في وظائف المراجعة والاستشارات ، مستشهدة بفوائد استخدام الذكاء الاصطناعي  مثل توفير الوقت ، وتحليل أسرع للبيانات ، ودقة أكبر ، ورؤى أعمق في العمليات التجارية ، وتحسين الدقة.يعتبر  الذكاء الاصطناعي  تقنية جديدة مصممة لتقليد المهارات المعرفية البشرية وأحكامها ، تعد المستخدمين بمزايا تنافسية. نتيجة لذلك ، أبلغت جميع الشركات الأربع الكبرى عن استخدامها وخططها لمواصلة هذا الابتكار في مجالات مثل تقييمات المخاطر للتخطيط للمراجعة  ، واختبار المعاملات ، والتحليل ، وإنشاء أوراق عمل خاصة بالمراجعة .
هدف الدراسة: دراسة العلاقة بين تقنيات الذكاء الاصطناعي وأنشطة المراجعة الداخلية
تنص فروض الدراسة على ما يلي: الفرضية الأولى لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقنيات الذكاء الاصطناعي وأنشطة المراجعة الداخلية. الفرضية الثانية: - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقنيات الذكاء الاصطناعي وأنشطة التدقيق الداخلي
التصميم / المنهجية / المنهج - كانت المنهجية المتبعة هي طريقة المسح لجمع البيانات الأولية باستخدام استبيان منظم. تم توزيع 100 نسخة من الاستبيان علي عينة من المراجعيين والمحاسبين وأعضاء هيئة التدريس المدراء الماليين وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج  الاحصائي عند مستوي ثقة 95%. 
تظهر نتائج الدراسة والإحصاءات أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تعمل على تحسين أنشطة المراجعة الداخلية. وأوصت الدراسة بأن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المراجعة  عن بعد حيث يعمل مقياسه على توفير معلومات إضافية لمستخدمي البيانات المالية وتقليل التكاليف وتوفير الوقت واستخدام الذكاء الاصطناعي في جميع أنشطة الشركات لتقليل التكاليف والمراجعة المستمرة لآليات المصطنعة. الذكاء واستخدامها في المراجعة  الداخلية عن بعد في ظل الأوبئة.

الكلمات الرئيسية